قراءة نقدية: اليوميات وظاهرة الوحم
يوميات 09 رمضان وميراث الفنان الرسام(لوسيان فرويد)
اليومية: (“المرأة عند الوحم” نموذجا)
الشاعر :حمد حاجي(تونس)
الناقدة: جليلة المازني(تونس)
المقدمة:
يستأنف الشاعرحمد حاجي يومياته…انها يومية 09 رمضان عند التاسعة ليلا وفي بيت الحامل تحت عوان”المراة عند الوحم”.
ترى ماذا ستحمل لنا هذه اليومية من جديد ؟
القراءة النقدية: اليوميات وظاهرة الوحم.
لقد حدّد الشاعر كعادته وبما تقتضيه اليومية الاطار الزمكاني فكانت يومية التاسع من رمضان الموافق ل 19/03/2024 عند التاسعة ليلا في بيت الحامل واختار فترة معينة من فترات الحمل ليجعل عنوان اليومية
“المراة عند الوحم” وكأني بالشاعربحديثه عن المراة الواحم في المطلق سينظرُ لها بصفة عامة.
بيد ان الشاعراستدرك ليجعل زوجا يتحدّث عن تجربته مع زوجته الحامل عند فترة الوحم وذلك لاضفاء الواقعيىة على ظاهرة الوحم التي تكثر فيها شهوات المراة الحامل في فترة الوحم بل تقبل على ممارسات غريبة كتقشير الصابون ولعق الفحم وأكثر من ذلك يشتدّ نهمُها في الاكل وطلب ماكولات في غير وقتها وتتعكرُ حالتها النفسية وقد دعمها الشاعربتلك اللوحة للفنان لوسيان فرويد رسمت في عام 1960/1961 وتمثل فتاة حاملا في حالة نفسية غير مريحة وقربها الطبيب.
ولعل ادراج الشاعر هذه اللوحة لابراز حالة الوحم عند المراة في المطلق وهي حالة عامة عند المراة الحامل وليست خاصة بامراة دون اخرى .
ازاء كل التطلّب الملحّ للزوجة الحامل والواحم فان الزوج لايخفي عنا تعبه في سبيل تحقيق ماتريد فيقول الشاعر:
وأخشى على ريقتي في اللهى
ودمي المتسلل في بدني…
كما يسعى الى تلبية كل شهواتها في الاكل خوفا من أن يصيب المولود
تشوّهٌ .
ان الشاعر كعادته يحسب للقارئ حسابه لتشريكه في التأويل وتوريطه
فيما لا يريد الشاعر البوح به وذلك من خلال تلك الفراغات النصية
(الثلاث نقاط).
ان القارئ قد يتساءل:
– هل حالة الوحم حقيقة علمية ام وهم؟
– هل من تفسير لازدياد شهية الاكل عند المراة الحامل في فترة الوحم؟
– هل شهوات المراة الواحم التي لم تحقق لها علاقة بتشوه الجنين؟
– هل من تفسير لاقبال المراة الحامل الواحم على أكل أشياء غريبة؟
– هل شهوات المراة الواحم حقيقة أم من باب ارباك الزوج والسيطرة عليه؟
ان القارئ قد يستند في تأويله الى ما يسمعه اويقرؤه عن آراء بعض الاطباء او المختصين في ذلك:
لقد ورد بموقع العربية * ان العلماء لم يستطيعوا ايجاد تفسير علمي لحالة الوحم ولعل أقرب تفسير توصلوا اليه هو ان الوحم ظاهرة نفسية وانعكاس طبيعي لحالة من التوتر والقلق تصاب بها المرأة اثناء الشهور الاولى من الحمل فتجد متنفسا لها في طريقة الاكل والشرب او بالقيء والنوم الزائد.
واكتشف العلماء ان للوحم علاقة بالتغيرات الفيسيولوجية والهرمونية المصاحبة للحمل التي تزيد من وجود خلايا عصبية في المخ مسؤولة عن حاسة الشمّ ما يسبب نفور الحامل من بعض الروائح.
وأرجع العلماء ازدياد شهية الحامل الى تزايد الحاجة للمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين.
اما عن اشتهاء المرأة للماكولات الغريبة فقد يرجع ذلك لارتباط هذه الاطعمة بذكريات سعيدة في حياتها بينما يعود سبب اجتنابها بعض الاطعمة لارتباطها بذكريات مزعجة.
وتعتقد المراة انها لذا توحمت على نوع من الماكولات او الاشياء ولم تستطع الحصول عليها فذلك يعني ان الطفل سيولد مشوّها او به علامة الوحم .
بيد ان الاطباءوالعلماء يرفضون ربط الوحم بظهور علامات في جسم المولود.
وتهفو نفس الحامل الى تناول مواد غير قابلة للاستهلاك الآدمي مثل الرمل والطين والفحم والطباشير والصابون…رغم ان الاطباء يؤكدون ان اندفاع الحامل الى هذه الاشياء الغريبة قد يضرّ بصحتها ونموالجنين.
وقد تستغل المراة الحامل(مثقفة او جاهلة) في فترة الوحم لتنفيذ رغباتها والسيطرة على الزوج للحصول على أكبر قدر من الدلال والهدايا وقد يتفطن الزوج لذلك لكنه يخضع لرغباتها ارضاء لها في فترة حساسة.
الخاتمة:
ان الشاعرحمد حاجي يُلقي التفاتة نحو المراة الحامل في فترة الوحم لينقل لنا من خلال يومية التاسع من رمضان تجربة الزوج مع زوجته الحامل والواحم ومدى معاناته من طلباتها الغريبة وممارساتها غير المألوفة .
ويسعى الشاعر كعادته لتشريك القارئ في التأويل والذي يستند الى
رأي الاطباء والعلماء حول ظاهرة الوحم دحْضًا أوتأييدًا.
شكرا للدكتور حمد حاجي على تسليط الضوء على هكذا ظاهرة قد تكون سببا في عدّة مشاكل اجتماعية.
بتاريخ 20/03/2024
المرجع:
* https://www.alarabiya.net>articles
الوحم…وسيلة بعض الموريتانيات ل “السيطرة” على الرجال-