ديكارت والشك للوصول إلى اليقين:
د. عبد العزيز يوسف آغا.
بعد المقالات السابقة التي بحثت فيها في تنوير العقل وفلسفته، أتابع اليوم مع ديكارت للتعرف على نظريته بعد أن صرح بأن الفلسفة شيء جامد لايتقدم، ويقترح طريقة منهجية جديدة للوصول إلى المعرفة.
فما هي هذه النظرية وبنودها؟!
ولكن قبل الولوج إلى فلسفة ديكارت دعونا في البداية نتعرف عليه.
رينيه ديكارت (بالفرنسية: René Descartes) (31 مارس 1596 ، هو فيلسوف، وعالم رياضياتي وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ«أبو الفلسفة الحديثة»، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم، خصوصًا كتاب (تأملات في الفلسفة الأولى-1641م) الذي ما زال يشكل النص القياسي لمعظم كليات الفلسفة، كما أن لديكارت تأثير واضح في علم الرياضيات، فقد اخترع نظامًا رياضيًا سمي باسمه وهو (نظام الإحداثيات الديكارتية)، الذي شكل النواة الأولى لـ (الهندسة التحليلية)، فكان بذلك من الشخصيات الرئيسية في تاريخ الثورة العلمية.
وتقوم فلسفته على أنه يجب البحث الدؤوب للوصول إلى الحقيقة وأي شك مهما تناهى في الصغر يجب رفض المشكلة كاملة.
ولكي نتحقق من المعلومة يجب المرور في أربعة مراحل:
1- الأدلة: البحث عن الدليل للوصول إلى صدق المعلومة، ولانقبل أية معلومة بدون دليل.
2- التحليل: يجب العمل إلى تحليل المشكلة للوصول إلى أدق التفاصيل.
3- التركيب: ويقوم على إعادة الأجزاء التي حللناها والتأكد من الوصول لنفس المعلومة تماماً.
4- التكرار: ويقوم على إعادة القيام بنفس الخطوات للحصول على نفس النتائج وإلا الرفض.
من الفلاسفة الذين كان لهم تأثير على فلسفة ديكارت: توما الأكويني، أرخميدس، إسحاق بيكمان، دانز سكوطس، ابن الهيثم، فرنسيسكو سواريز، المزيد
متأثر: إيمانويل كانط، إسحاق نيوتن، غوتفريد لايبنتس، جورج فيلهلم فريدريش هيغل، جان جاك روسو
ويبني ديكارت أيضاً فلسفته على الحكم بأولوية النفس على الجسم على افتراض أن الشيء المفكر يجب أن يكون حائزًا على جوهر مفكر وهو العقل أو النفس، وأن الشيء الممتد يجب أن يرجع إلى جوهر مادي، فالفكر في حاجة إلى عقل كي يقوم به، والامتداد في حاجة إلى جسم مادي كي يقوم به، وهذه هي الثنائية الديكارتية الشهيرة في أعلى صورها.
كيف اثبت ديكارت وجود الله؟
/////////////////////
ديكارت الذي أوجد نظرية الشك يرى أن العالم خلق إلهي يحمل من صفاته الشيء الكثير.
وأن العالم ليس سوى فكرة مصغرة عن الله .
وبما أن فكرة الامتناهي فكرة ذات أصول إلهية تعبر عن النفس الالهي الذي ينضح به العالم، فإنه يقر بكون الله الامتناهي، كصفة لازمةتمنحه شرف التعظيم والتقديس.
أشهر أقوال ديكارت عن العقل:
//////////////////////////////////////
– أنا أفكّر إذن أنا موجود.
– أعظم العقول قادرةٌ على أكبر قدرٍ من الرذائل، وكذلك أكبر قدرٍ من الفضائل. لكي نطوّر العقل يجب أن نتعلم أقلّ ممّا نتأمّل.
– لا يكفي أن يكون لنا عقل جيد، الشيء المهم هو استخدامه بشكلٍ جيد.
ديكارت والإنسان:
/////////////////////////
الإنسان بالنسبة إلى ديكارت كائن حر وواعٍ ذو إرادة، ووعيه بذاته حاضر مباشر أمام نفسه في منتهى الشفافية، عبر عملية استدلالية في ظاهرها وحدسية في عمقها، فإرادة الإنسان عنده تتوقف على وعيه بذاته في الأساس.
ويناقش ديكارت هذا التمييز بين الذهن والجسد في التأمل السادس من كتابه، على النحو التالي: لديّ فكرة واضحة ومتميزة عن نفسي بوصفها شيئًا مفكرًا، وليس شيئًا ممتدًا، وفكرة واضحة ومتميزة عن الجسد بوصفه شيئًا ممتدًا وليس شيئًا مُفكرًا. والله قادرٌ على خلق ذلك، مهما يكون ما أستطيع تصوره بشكل واضح ومتميز.
على أي أساس قامت فلسفة ديكارت؟
/////////////////////////////////////////////
المنهج الديكارتي يقوم على أساس الوضوح والتميز في التفكير وذلك، عن طريق البداهة العقلية. هكذا سعى ديكارت من خلال “المقال عن المنهج” إلى بناء فلسفة تستطيع أن تمنح السلطة في تحديد الأسس الجوهرية للذات المفكرة المنتجة للعلم. فالمنهج إذاً ، قد شكل لدى ديكارت الطريقة الأمثل للتحرر من الأحكام المسبقة.
ما هو الوعي الذي يدافع عنه ديكارت؟
//////////////////////////////////////////////
وفقًا لفيلسوف العصر الحديث رينيه ديكارت، الوعي هو حقيقة بديهية ندركها من خلال الحدس العقلي ولا يمكن أن يمسه الشك ، ويرتبط الوعي أيضًا بالوجود، حيث يعتبر “أنا أفكر، فأنا موجود” هو الشكل الشهير الذي يدل على الوعي.
ومن أشهر أقواله عن العمل:
– قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به.
– لا تهتم بسرعة العمل بل اهتم بجودته، لأن الناس لا يسألون كم استغرقت حتى فرغت منه، بل ينظرون إلى اتقانه وجودة صنعه.
– إن تعبت في الخير فإن التعب سيزول، والخير سيبقى، وإن تلذذت بالآثام فإن اللذة ستزول، والآثام ستبقى.
وقد توفي ديكارت في عام 1650 متأثراً بذات الرئة، وظلت فلسفته وطريقة الاستدال على الحقيقة قائمة على مر العصور.