قراءة نقدية مزدوجة:
“الثلاثية بين مرحلة الشباب ومرحلة الطفولة”
فقرة جمع بصيغة المفرد( مبدع/ مشاكس/ ناقدة)
المبدع حمد حاجي(تونس)
(الثلاثية:أتعرف كيف نعشق قبل؟)(تونس)
المشاكس عمر دغرير(تونس)
(الثلاثية : “أتذكر يوم غبت وعاقبك الاهل”)
الناقدة:جليلة المازني(تونس)
القراءة النقدية المزدوجة:” الثلاثية بين مرحة الشباب ومرحلة الطفولة”
1- المشترك بين المبدع والمشاكس:
يشترك المبدع حمد حاجي والمشاكس عمر دغرير في:
– اعتماد “أدب الثلاثية” في الشعر.
“والثلاثية او الثلاثيات عادة ما تكون مجموعة من الكتب او الافلام السينمائية
او العاب الحاسوب التي تتكوّن من ثلاثة أجزاء متتالية, فبالتالي هي سلسلة ثلاثية او ثلاثي. ولنا مثال واقعي على تطبيق للمصطلح هي كتب الثلاثية
للروائي نجيب محفوظ وهي تتكون من: بين القصرين/ قصر الشوق/ السكرية(1)
ان فضل شاعرنا حمد حاجي انه جعل من القصيدة العربية التي تتضمن موضوعا موحدا يقسّم الى ثلاث مراحل بينها خيط رابط..انه ما اصطلح عليه “بالثلاثية”.
والمشاكس توخى نفس المنهجية في الردّ بمشاكسته عن المبدع.
– اسناد عنوان شامل للثلاثية دون عناوين فرعية.
– اعتماد اللازمة الشعرية وهي تلك الترديدة التي تتكرّر في بداية كل مقطع من المقاطع الثلاثة للقصيدة.
كانت ترديدة المبدع “أتعرف كيف نعشق قبل؟”
وكانت ترديدة المشاكس ” أتذكر يوم غبت وعاقبك الاهل؟”
لقد وردت كل ترديدة في صيغة استفهام بالهمزة مع فعل مضارع وفاعل ضميرا مستترا .والاستفهام هو أسلوب لغوي يُطلب به الفهم (2) سواء بالمعرفة (أتعرف:حمد حاجي) او بالتذكير(أتذكر:عمر دغرير)
– يشترك المبدع والمشاكس في اختيار مرحلة من مراحل الحياة.
ب- المُخْتلَفُ بين المبدع والمشاكس :
1- المبدع حمد حاجي وثلاثية العشق زمن الشباب:
أسند المبدع حمد حاجي للثلاثية عنوانا قائما على الاستفهام بالهمزة” أتعرف كيف نعشق قبل؟ وهو استفهام تصديقي مثبت يريد منه المبدع تعريف القارئ كيفية العشق من قبل.
هذا العنوان سيجعل جزء ه الاول (أتعرف كيف) لازمة يلزم المبدع بها نفسه ليردّدها في كل جزء من الثلاثية لاطلاع القارئ على كيفية العشق قبل.
منذ البداية يُبدي المبدع حنينه لكيفية العشق بالماضي (زمن الشباب).
يعود المبدع لكيفية العشق زمن الشباب وهو يتوجّه للمخاطب و كيف يُراود الانثى على نفسها فتحنو وتستجيب.يقول الشاعر:
أتعرف كيف بوقت الشبيبة نعشق أو نراودُ أنثى فتحنو؟
والمراودة على نفس الانثى ليست سهلة ولنا في معاناة امراة عزيز مصر وهي تراود فتاها (النبي يوسف)على نفسه ولم تقدر.
ان المبدع بعد ان تحنو الأنثى يضرب معها موعدا معتمدا ميثاق تواصل بينهما فيصفّر لتفهم من خلال السقسقتين ان اللقاء غدا وله شأن فيقول المبدع:
أصفّر كالطير:سقسقتان فتفهم ان اللقاء غدا وغدا لنا شأن.
ولعل هذه لغة تواصل متفق عليها بين شباب ذاك الزمن لاستجابة الشابة للشاب
يواصل المبدع ترديدته في الجزء الثاني من الثلاثية مستمتعا وتعبيرا منه على حنينه للزمن الجميل في العشق.
والحنين مشحون ببرودة اليأس من العودة اليه.
انه الحنين الى متعة اللقاء والانتشاء به حتى انّ جمع الحب بينهما لا يوازيه جمع قشرة رمانة لما بداخلها..ان جمع الحب بينهما لا يوصف ولا يمكن تشبيهه باي مشبّه به..انه يفوق الخيال في التحافهما معا واندغامهما ببعض وقد بلغا درجة الهيام وهو أعلى درجات الحب.. .يقول المبدع:
أتعرف كيف نفتل غرزتنا..نوتة الحبّ..أو كيف تعشق أذن.
نغيب عن الكون ..نمشي على الماء.نخترق الصمت والصمت لحن.
فملتحفان كما درتان بضوء المدى ويلفهما بالهيام لحاف وقطن.
ولم تقو جمع الاحبة قشرة رمانة مثلما جمع الحب اثنين نحن.
ان هذا الهيام الذي يجعلهما يغيبان عن الكون قد يجعل القارئ يتخيل هذه المغامرة ليعيشها ولو في المتخيل لينتشي مديرا ظهره الى كيفية العشق عبر شبكات التواصل الاجتماعي في وقتنا الحاضر.
يواصل المبدع لمزيد اغراء القارئ واغوائه بتلك الترديدة ليرسم مشهد اللقاء
بين الحبيب وحبيبته عند الروابي بجرأة كبيرة دون خوف فهو يختفي بكوم السنابل بعيدا عن الرقبب وهي تمرّ بجرارها للنهر وهو يتابعها ليلاقيها بالنهر
وقد دعم المبدع ثلاثيته بتلك اللوحة للفنان الفرنسي وليام اودولف بوغيرو(1825/1905)..
والنهر مكان له رمزيته عند العشاق وقد ألهم العديد من الشعراء على مستوى عربي او غربي .
=== يتبع===
===يتبع===
ولعل رمزية هذا المكان قد تثير فضول القارئ ليستحضر ما قيل في العشق بهكذا مكان(النهر):وهو تناصّ مع :
– يقول علي ابن الجهم:
عيون المها بين الرصافة والجسر//جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري
أعدن لي الشوق القديم ولم أكن// سلوت ولكن زدن جمرا على جمر
– يقول ناظم الغزالي كلمات ولحناليروي قصة حب على نهر الفرات:
ميحانة ميحانة..ميحانة ميحانة..غابت الشمس وللحين ماجانا
حيك بابا حيك..الف رحمة على بيك..هذوله العذبوني..
هذوله المرمروني..وعلى جسر المسيب سيبوني..
كما تتناصّ قصيدة مبدعنا حمد حاجي مع قصة حبّ على نهر دجلة وقصة حبّ على نهر النيل.
وهل أكثر من ان قصيدة مبدعنا بالنهر تتناص مع قصص حب لشعراء من الغرب :
-ان الشاعر الفرنسي(ألفونس دي لا مرتين) كتب قصيدته “البحيرة” وهو المكان )الذي يلتقي فيه مع حبيبته( جيلي شارل)(3)Alphonse de Lamartine(
-ان الشاعر الفرنسي قييوم أبولينار كان يلتقي بحبيبته على جسر”ميرابو” (4)Guillaume Apolinaire
والجسر على النهرهو رمز لقاء الحبيبين.
في هذا الاطار فان قصيدة مبدعنا بحنينه الى الزمن الجميل حيث يلتقي الحبيبان بالنهر قد اكتسبت سمة العالمية على المستويين العربي والغربي.
فهل هذه السمة العالمية للقصيدة ستقنع المشاكس لتكون مشاكسته متناغمة مع ابداع المبدع حمد حاجي؟؟؟
2- المشاكس عمر دغرير : الثلاثية ومرحلة الطفولة:
لئن كان المبدع حمد حاجي يحنّ الى عهد الصبابة زمن الشباب الزمن الجميل فان المشاكس قد لعب على مرحلة مختلفة من مراحل الحياة..انها مرحلة الطفولة.
لقد اتخذ المشاكس عنوانا لمشاكسته” أتذكر يوم غبت وعاقبك الاهل؟”
ان المشاكس من خلال هذا العنوان يذكّر المبدع بغياب وعقاب باستخدام الاستفهام بالهمزة تماما كما المبدع.
اي غياب؟ واي عقاب؟
ان المشاكس يذكر المبدع بغيابه وهو طفل عن البيت وهولا يُحسن العودة وهو في الغابة يطارد العصافيروقد ازعج هذا الغياب كل افراد العائلة وكاد يصيبهم الجنون خوفا عليه عندما جنّ الظلام وأصبح يخاف العيون التي تنتظره.
ان المشاكس هنا يثير مسالة ادمان الطفل على اللعب بعيدا عن الأهل وما قد ينجرّ من عواقب وخيمة من ضلال الطفل وضياعه ومن حيرة وقلق يعيشه الاهل
هذه المغامرة المزعجة والمخيفة التي جعلها المشاكس تجربة المبدع زمن الطفولة مختلفة عن المغامرة الممتعة التي يحن اليها زمن الصبابة والشباب.
لعل المشاكس يحمّل الاهل مسؤولية هكذا مغامرة في سن الطفولة المبكرة.
كاني به يذكر الاهل بحق الطفل في اللعب لكن في اطار المحافظة عليه من
الضلال والضياع ..يقول المشاكس:
أتذكر يوم غبت عن البيت وكنت طفلا لا يعرف اذا ابتعد كيف يدنو
وكل الاهل لا علم لهم بمكانك ومن خوفهم عليك كم قلقوا عليك حتى جنوا
وكنت في الغابة تطارد العصافير الصغيرة وفي أعشاشها كان لك شأن
ومرّ الوقت وجاء الليل وانتابك في الدجى خوف من عيون اليك ترنو.
يواصل المشاكس تذكير المبدع المخاوف التي عاشها الى ان وجد سبيل النجاة مع الراعي وعاد له الامن.يقول:
ومن بعيد سمعت جلبة خرفان وصياح راع وناقوسا لكلب يرنّ
وحين عرفك الراعي زال خوفك وفي الطريق عاد لك الامن.
لعل المشاكس حين جعل نجاة المبدع وهو طفل على يد الراعي لم يكن اعتباطا بل له دلالته الرمزية فهو يوكل رعاية الطفل للاب كواجب عائلي وكحق للطفل من وجهة نظر حقوقية (حسب مجلة حقوق الطفل)
ان المشاكس يذكر المبدع وهو طفل أنه قد سبب الحزن لاهله والازعاج لوالده الذي كاد يفقد صوابه في غيابه بيد انه حين رآه عاقبه عقابا شديدا حين صفعه صفعة كاد من وقعها يفقد السمع والعقل..يقول المشاكس:
وحين رآك صاح وبصفعة من يده الغليظة أراك النجوم وانشقت الاذن.
وكدت من وقعها تفقد السمع والعقل معا وصار الى اليوم ينتابك الغبن
ان المشاكس هنا يعرّي الجانب الاليم من حياة الطفولة .
ولعله يتناص في ذلك مع العديد من كتاب الغرب الذين سلّطوا الضوء على
الطفولة المتألمة:
– الكاتب الفرنسي “جيل فلّلي الذي وثق حياة طفل يعاني من أمّ شرسة تحرمه من كل عطف وحنان.
– الكاتب الفرنسي “فيكتور هيقو” يسلط الضوء على طفولة مضطهدة في كتابه “كوزات”cosette
– الكاتب الروسي مكسيم قوركي في رواية سيرته الذاتية وكتابه “حياتي الطفل”يروي فترة من حياته الحزينة التي عاشها تحت سوء معاملة جدّه له.
=== يتبع ===
===يتبع ===
ولعل مشاكسنا عمر دغرير كشاعر عربي يسلّط هو الآخر الضوء عل سوء معاملة الأب لابنه الطفل حين قال:
وحين رآك صاح وبصفعة من يده الغليظة أراك النجوم وانشقت الأذن
“وكدت من وقعها تفقد السمع والعقل معا وصار الى اليوم ينتابك الغبن
ولعل هذا ما أثار تعاطف القارئ مع الطفل البريء ليثير قضية حقوق الطفل
والطفولة طفولتان طفولة سعيدة وطفولة تعيسة والمشاكس سلط الضوء على الطفولة التعيسة المتألمة المسلوبة من حقوقها .
ان “المبدع” الطفل الذي ما انفك المشاكس يذكّره بالجانب السيء في طفولته هو طفل مسلوب الحقوق من ذلك :حق الطفل في اللعب
حق الطفل في الرعاية والحماية
حق الطفل في حسن المعاملة
حق الطفل في الخطأ
– ان الطفل وفق مقاربة تربوية وحسب الفيلسوف والمفكر التربوي جون جاك روسو في كتابه” ايميل او التربية “يقول :”ان الطفولة لها غايتها في حد ذاتها ككل مرحلة من مراحل الحياة ولا يمكن التعامل معها كمجرد مرحلة تحضيرية .
للطفل الحق في النمو الذاتي بحرية”(5)
وهذا الرأي يدعمه رجل التربية “بياجي” بقوله:ان الطفل ليس الكهل المصغر”
وفي هذا الاطار لابد للولي ان يحسن معاملة الطفل الذي له كيانه الخاص به
فهذا الاب الذي ذكره المشاكس قد عاقب ابنه دون مراعاة حق ابنه في اللعب وحقه في الحماية.
ومن وجهة نظر قانونية فحقوق الطفل مضمونة قانونيا بمجلة حقوق الطفل
وبالتالي فلئن أمتعنا المبدع حمد حاجي بحنينه الى الزمن الجميل زمن العشق في طور الشباب فان المشاكس عمر دغرير آنسنا باثارة قضية الطفولة التعيسة والمتألمة لتسليط الضوء على حقوق الطفل.
وبذلك كان للمبدع امتاع مرحلة الشباب وكان للمشاكس مؤانسة مرحلة الطفولة.
سلم القلمان ابداعا ومشاكسة وامتاعا ومؤانسة .
بتاريخ: 25/06/ 2024
المراجع:
https://ar.wikipedia.org>wiki> (1)
ثلاثية أدب
https://www.islam web.net> article(2)
وقفات مع الاستفهام بالهمزة في الحديث النبوي
Alphonse de Lamartine(3)
https://g.co/kgs/84yyi6m
https://commentairecompose.fr(4)
/le-pont-mirabeau/ Guillaume Apollinaire
https://jjrousseau.net اs.ا.A.M(5)
Emile ou l’éducation/Jean Jacques ROUSSEAU