قراءة نقدية ثلاثية الأبعاد.
الشاعر حمد حاجي
القصيدة:”طائر الكروان هي.. ”
الناقدة: جليلة المازني .
سأبني قراءتي النقدية على ثلاثة أقطاب:
العنوان/ اللوحة/ القفلة ولن تكون قراءتي النقدية خطّية بل ستكون لولبية:
سأنطلق من قفلة القصيدة:
1-القفلة قال فيها الشاعر:
وان أنس لاأنس..كنت تسللت آخذها
بين حضن وحضن
فمالت تدندن مثل الكمنجة والمبدع…
ان هذه المرأة الحبيبة ليست امرأة عادية فقد جمعت بين اغراءين للحبيب:
– الاغراء الجسدي الذي سنقف عليه.
– الاغراء الفكري و الابداعي .
2- اللوحة المصاحبة:
لقد دعم الشاعر قفلة القصيدة بلوحة الخادمة للرسام الفرنسي بيير اوتين(1840/1899).
هذه اللوحة تجعل هذه المرأة الخادمة ذات ملمحيْن :
– ملمح الخادمة الجميلة والأنيقة.
– ملمح الخادمة المبدعة والمثقفة وسط مكان ثقافي وهو المكتبة وهي تراوح بين عملها كخادمة وشغفها بقراءة الكتب.
ولعل الشاعر رمز بهذه الخادمة الراقية والأنيقة الى حبيبته التي جمعت بين شغفها بالعمل وشغفها بالثقافة وشغفها بالحبّ.
وهذا الشغف الثلاثي الأبعاد يعكس حبها لحبيبها ككلّ لا يتجزّأ بين الجسدي والفكري والوجداني.
هذا الملمح المتعدّد ارتقى بهذه المرأة الخادمة الأنيقة جسدا وفكرا الى مرتبة الحبيبة الميثالية لدى الشاعر.
3- عنوان القصيدة:”طائر الكروان هي…”
ان هذه الملامح المنحوتة في هذه المرأة جعلت الشاعر يستخدم كناية بالعنوان ليكني عنها بطائر الكروان.
وطائر الكروان مشهود له بصوته الجميل وبدعائه المستجاب وبتسبيحه.
وهنا لا ننسى قصة طه حسين “دعاء الكروان” ولا ننسى مؤلف موسيقى هذه القصة اليوناني المصري “اندريه أتاجنستوس”
وأكثر من ذلك فان طائر الكروان قد أصبح أسطورة في بعض الثقافات.
وفي هذا الاطار كأني بالشاعر من خلال هذه الأقطاب الثلاثة للقصيدة يشرع لحبّ هذه الأيقونة في الحب مستخدما في متن قصيدته أساليب بلاغية أشبعت القصيدة تشابيه:
(كما بسمة/كرشة عطر/كريقة طفل/ كما بقعة الضوء/كما مزنة/ كحلم/كما غيمة/ هي النور/ مثل الكمنجة والمبدع).
وبلاغة التشبيه هو” أن يشبع الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد وهذا يؤدي الى ايضاح المعنى وبيان المراد فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا.
وهو يؤثر في النفس ويحركها ويمكن المعنى من القلب بنقله من العقل الى الاحساس فيزول الشك والريب…فيكون له موقع لدى المتلقي” *.
وخلاصة القول فان الشاعر حمد حاجي قد استطاع باستخدام أسلوب بلاغي قائم على تواتر التشبيه أن يؤثر في نفس القارئ ويحرّكها تعاطفا مع هذا الحب الجسدي والفكري والذي قد يرتقي الى أسطورية طائر الكروان.
سلم جليل حرف المبدع حمد حاجي الذي لا يشبه الا حرفه.
بتاريخ 15/10/2024
المرجع:
*https://www.facebook.com>permal..*
بلاغة الصور البيانية بلاغة…-استاذ الفلسفة حركات محمد-
ملاحظة: وقد تكون لقراءتي النقدية بقية لتكون مزدوجة مع قصيدة المشاكس عمر دغرير.