لماذا لا يحتفل أقباط
مصر مع مَسِيحِيّ العالم ..؟
كتب :محمد سعد عبد اللطيف ،مصر
“ميلاد السيد المسيح عليه وعلي نبِينَا مُحَمد
السلام ”
سؤال ما يُطرَحُ كل نهاية عام ،،لماذا لايحتفل معظم مسيحيون مصر بأعياد الميلاد يوم /25/ من ديسمبر ويحتفلوا يوم” 7 “من يناير ..؟
أسئلة أخرى تطرَحُ من العوام في مصر ..؟كم طائفة..؟ما هي طائفة المسيحيين في مصر…؟ ولماذا يُطلَق عليهم الأقباط ..؟ أسئلة تطرَحُ كل عام تذكرني بنفس الأسئلة التي يُطرَحها فلاحين قريتنا كل موسم زراعة محصول الارز والقمح والبرسيم ..كم كيلو يحتاج الفدان ..؟ ولماذا يُطلَق كلمة قبطي فقط علي مسيحي مصر فقط عن مسيحي العالم ..؟ غالبًا ما يلقب المسيحيون المصريون عن مسيحيون العالم بالأقباط نسبتاً الي كلمة “القِبطُ : هي في الأصل كلمة :يونانيَّةُ الأصل بمعنى سُكَّان مصر، ويقصد بهم اليوم: المسيحيون من المصريين. لآنهم الذين طوروا هوية عرقية مميزة، ولفظ قبطي يدل على ساكني “وادي النيل” المصريين، وهي تعني سُكَّان مصر القدماء، وعند دخول العرب إلى مصر أطلقوا على المصريين لفظ {الأقباط} وقبل دخولهم كان لفظ “قبط” يدل على أهل مصر دون أن يكون للمعتقد الديني أثر على ذلك،،كذلك نسمع ويتردد كلمة نصراني ..
أسئلة أخرى
هل اسمهم نصارى أم مسيحيين..؟
في حين مصطلح «مسيحي» ذات الأصول السريانية هو المصطلح الأكثر انتشارًا ويعني أتباع المسيح. هناك فرق في استخدام الكلمة في بعض الثقافات فكلمة «نصراني» تشير إلى الأشخاص ذووي ثقافة مسيحية، بينما تشير «مسيحي» إلى الشخص المؤمن في يسوع المسيح. بشكل عام لا يحبذ العرب المسيحيون تسمية نصارى ويطلقون على أنفسهم مصطلح مسيحيين. ولكن كلمة قبطي جمعت المصريين مسلم ومسيحي في كلمة قبطي مصري لتشمل مسيحي ومسلم ..!!
لذلك أوصى النبي {محمد } بالأقباط خيرًا
، ودعا إلى حُسن معاملتهم وعدم أذيتهم، وقد تحدث النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أكثر من حديث على ذلك،
عن وصية الرسول محمد بأهل مصر في الحديث إنكم ستفتحون أرضًا
يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرًا فإن لهم ذمة ورحما ،،) رواه مسلم. وفي رواية اخري أنه قال: إذا فتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرًا فإن لهم ذمة ورحما. ويمثل
أكثر من 95% من المسيحيين المصريين إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي من الكنائس الأرثوذكسية المشرقية، وهي أكبر طائفة مسيحية في الشرق الأوسط وتمثل الكنيسة القبطية
وتمثل الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية فى الاسكندرية (0.5%) والكنيسه القبطيه الكاتوليكيه (0.3%) وهي تحتفل مع مسيحي الغرب يوم/ 25 من ديسمبر /الأسباب التي
أدت إلى حدوث هذا الفارق الزمني في توقيت موعد الإحتفال بيوم عيد الميلاد في الغرب، ونظيره في الشرق…؟! أحتفل العالم بأعياد الكريسماس في الغرب، وأيضًا برأس السنة الميلادية الجديدة منذ ايام في معظم جميع أنحاء العالم، وبعد ذلك يحتفل مسيحيون الشرق بعيد الميلاد .وهنا فرق بين زمني بحوالي ثلاثة عشر يَوْمًا وعادة تكثر التساؤلات وبصفة خاصة في مصر، وفي بعض البلاد الأخرى حول كيفية تحديد اليوم الذي ،وُلِدَ فيه السيد( عيسي بن مريم المسيح) بالتدقيق ، وعن هذا التباين في تواريخ الإحتفالات بعيد الميلاد في الغرب الذي يكون يوم 25 من ديسمبر ، الذي يقع في نهاية شهور السنة،
وفي الشرق الذي يكون في يوم “7”من يناير الذي يقع في الأسبوع الأول ، من الشهر الأول في السنة الميلادية. كيف يتم تفسير هذا الفارق العددي في الأيام ومدته ثلاثة عشر يَوْمًا تقريبًا..؟! فيما يلي شرح موجز لصديقنا الدكتور /رشاد عوض دميان استاذ اللغويات في امريكا // قال: “عن الإختلاف في تحديد يوم الميلاد ما بين الكنائس الغربية بصفة عامة ، والكنائس الشرقية الأرثوذكسية( بصفة خاصة)
هذا الإختلاف الذي بدأ منذ تغيير التقويم [اليولياني إلى التقويم الجريجوري ] منذ القرن السادس عشر عندما تم إستبدال التقويم اليولياني بالتقويم الجريجوري ، فيما يلي الفرق بين التقويمين:التقويم اليولياني يعد السنة 365,25 يَوْمًا/. التقويم الغريغوري فهو أدق ويعد السنة بـ 365,2425.يَوْمًا
وعلى ذلك يكون الفرق الزمني بين التقويمين هو 0,0075 ثانية من اليوم الواحد الذي مدته 24 ساعة.
ولكن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تمسكت بالتقويم القبطي الذي يُعْرَف بتقويم الشهداء، وهو التقويم القائم أساسًا على التقويم المصري القديم، وهو تقويم شمسي وضعه قدماء المصريين لتقسيم السنة إلى 13 شهراً، وهذه الشهور هي لأسماء مصرية قديمة هيروغليفية وهيَ:
1-شهر . توت (11/12 2-سبتمبر) نسبة إلى الآله توت أو تحوت (إله الحكمة والعلم والكتابة) .
3-شهر بابة (10/12 أكتوبر) أي ” آبة ” وهو الاسم الأصلي للأقصر ، وكذلك نسبة إلى عيد أوبت : وهو عيد انتقال الإله آمون من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر 4-هاتور/10//11نوفمبر) نسبة إلى حاتحور (هاتور في القبطية) وهى إلهة العطاء والحب والموسيقا .شهر .5- كيهك/12/10 ديسمبر) من التعبير (كا-هر-كا) أي قرين مع قرين . ومعناه عيد إجتماع الأرواح عند الفراعنة/6- شهر . طوبة( 9/10يناير) من الكلمة المصرية القديمة (تاعبت) .
6-أمشير( 9/8 فبراير) من إسم (مَاخِيِر) وهو الإله المسئول عن الزوابع ./7-
شهر برمهات / 10/11 مارس) ربما نسبة إلى عيد يتعلق بالملك أمنحتب ./8-شهر برمودة /9 أبريل) نسبة إلى إله الحصاد الفرعونى (رنودة) 10-شهر . بشنس(9 مايو) نسبة إلى الإله خونسو (خنس في القبطية) وهو إله القمر عند الفراعنة ، والإبن في ثالوث طيبة,,/11-شهر . بؤونة(8يونيو) نسبة إلى عيد الوادى وهو العيد الذي ينتقل فيه آمون من شرق النيل إلى الغرب ، وكانت الذبائح تقدم تكريمًا للراقدين .//12-شهر أبيب( 8يوليو) وهو عيد الإلهة (أبيبى) عند الفراعنة /13-شهر مسرى (7أغسطس) نسبة إلى (مسو-رع) أي ولادة الإله” رَع.”ومما هو النسئ أو الشهر الصغير أو المنسي /13- ( 10/6 سبتمبر) وقد تمت إضافته لإحتساب العدد المتبقي من الأيام وعادة تكون خمسة أو ستة أيام لتوافق التقويم المعمول به سواء اليولياني أو الغريغوري وعلى ذلك نجد أن الإحتفال بعيد ميلاد( النبي عيسي المسيح) الذي يقع في /25 من ديسمبر من كل عام يخص الطوائف والكنائس التي تتبع التقويم الغربي، والإحتفال بنفس المناسبة يقع في( 7 من يناير) أيضًا
من كل عام ويخص الطوائف والكنائس التي تتبع التقويم الشرقي . عموماً أيَّاً يكون تاريخ الإحتفال فذلك لا يُغيِر ولا يُبدِّل من المفهوم العقيدي والروحي لحدث الميلاد نفسه، وأرى أن إختلاف أيام الإحتفال
هو أمر قد خضع لمتغيرات حسابية وفلكية على مر القرون منذ بدء العمل بمختلف التقاويم الفلكية الشمسية منها والقمرية، والغربية والشرقية، وليس من السهل تغييرها أو تبديلها فقط عن طريق المناقشات والمجادلات.خالص التهاني لشركاء الوطن وحفظ الله شعب مصر أرضًا وشعبًا،،
ارض الأنبياء والرسل والسلام مع خالص التهاني للجميع “بالعيد”..!!
محمد سعد عبد اللطيف ،كاتب وباحث مصري متخصص في علم الجغرافيا السياسية ،saadadham976@gmail.com