( الممثل بين حدين )
من الممكن أن يتنقل الممثل مابين المسرح، التلفزيون، السينما، هنا سوف أعطي بعض النصائح للممثل الذي يتنقل مابين هذه الأنواع، كما يجب أن يكون لدى المخرج وعي بمعرفة البيئة التي تخرج منها الممثل الذي سوف يتعامل معه، ليستطيع التعديل عليه بكل كفاءة وإتقان:
– أسلوب التمثيل –
* المسرح : التركيز على الاداء الخارجي.
* السينما، التلفزيون : التركيز على الاداء الداخلي.
– الأحداث –
* المسرح : الممثل عليه أن يسرد أحداث النص المسرحي من خلال عملية تتابعية دقيقة.
* السينما، التلفزيون : الممثل لا يهتم بسرد الأحداث بطريقة تتابعية بل هذه المهمة هي من مهام المخرج والإنتاج.
– الاستقرار –
* المسرح : الممثل يتمتع بالاستقرار من خلال، المكان، الطقس، الاضاءة، الديكور، يتيح له التركيز على التفاصيل.
* السينما، التلفزيون : الممثل لا يشعر بالاستقرار لتغير أماكن التصوير والانتقال مابين التصوير الداخلي الخارجي الليل والنهار، ديمومة التعديل على النصوص من قبل المخرجين والمنتجين.
– التكرار –
* المسرح : التكرار في المسرح مطلوب خلال البروفات لترسيخ التذكر الدائم للنص وللحركة لكامل العرض المسرحي بالنسبة للممثل لأن العرض المسرحي سوف يعاد عرضه لمدة زمنية معينة.
* السينما، التلفزيون : التكرار في السينما والتلفزيون يتم في المشهد التمثيلي الواحد فقط لتغير زوايا الكاميرا في التصوير ليس لحفظ النص بل على الممثل أن ينسى ما حفظه مباشرة بعد تصوير المشهد ليستعد لتصوير المشهد الاخر.
– المدة الزمنية –
* المسرح : الإعداد للعرض المسرحي يأخذ وقتاً طويلاً قد يمتد لشهور بعد هذا الوقت يطلب من الممثل فقط المدة الزمنية للعرض .
* السينما، التلفزيون : الممثل في السينما والتلفزيون يأتي باكراً لمواقع التصوير للإعداد للمشاهد المطلوب تصويرها، المكياج والازياء، تجهيز الإضاءة في موقع التصوير، انتظار تصوير مشاهد الممثلين الآخرين، كل هذا الوقت يؤدي الى زيادة الفترة الزمنية اليومية التي من الممكن أن تستمر إلى أكثر من ١٠ ساعات تصوير، تصوير الأفلام والمسلسلات من الممكن أن تستمر لسنوات من التصوير.
– العلاقات –
المسرح : العلاقة مابين طاقم العمل هي علاقة اقرب للعلاقة العائلية لأن الممثل يتعامل مع نفس الزملاء من ممثلين وتقنين يومياً لمدة زمنية طويلة فتنشأ علاقة جيدة مابين طاقم العمل.
– السينما، التلفزيون: من الممكن أن يكون هناك علاقة عائلية فقط ما بين الممثلين أصحاب الأدوار الرئيسة بسبب تواجدهم الدائم في مواقع التصوير وهناك علاقات عابرة عديدة مع ممثلين أصحاب الادوار الصغيرة وبسبب تغيير اماكن التصوير بشكل دائم فغالب العلاقات من الممكن أن تكون عابرة.
– الجمهور –
المسرح : جمهور حي حاضر يجب أن يكون الممثل في كامل جاهزيته لتقديم عرض رائع وقتي، الممثل في المسرح لا يستطيع أن يقيم نفسه في العرض لعدم مقدرته لمشاهدة نفسه مع الجمهور، بل يتم تقييم أداء الممثل من قبل الجمهور والمخرج بعد نهاية العرض .
السينما، التلفزيون : الممثل يمثل للكاميرا التي سوف تنقل للجمهور هذا الاداء بعد فترة زمنية معينة يعرض للجمهور، اجمهور من ضمنهم هذا الممثل الذي يستطيع أن يرى ردة الفعل على نفسه أولاً ثم من قبل الجمهور ثانية ويبدء في تقييم نفسه .
هناك فروقات كثيرة، هنا وضعت روؤس أقلام والتفاصيل تحتاج للعديد من التجارب، المشاهدات، القياس، المقارنات.
( سامي الزهراني )
Discussion about this post