الشاعر العراقي رياض كامل سواري:الذاكرة مازالت محتفظة بايام الطفولة والجلوس مع والدي رحمه الله ونصائحه وإرشاداته لازالت في الذاكرة وصمت الأماني لم يتحقق حتى الأن اماضجيج الحياة فهو كعابر سبيل
حوار إلهام غانم عيسى
رياض كامل سواري شاعر عراقي كبير نشا في عائلته ادبية عريقةهو شاعر و إعلامي رئيس الأدب الشعبي للرابطة العربية لاداب والثقا
س / من هو رياض كامل سواري الشاعر والانسان؟
ج/ رياض كامل سواري
من العراق محافظة ذي قار الناصريه تولد 1974 متزوج
حاصل على شهادة ماجستير أعلام
بداية كتاباتي الشعريه عام 1997 .
س / رياض كامل سواري نشا في بيت علم وثقافة وآداب ونهل منه الكثير كيف توصف لنا هذا البيت وخصوصا والدك شاعر العراق الكبير رحمة الله عليه الشاعر كامل سواري؟
ج/ كان والدي رحمه الله يقيم اماسي شعريه في بيتنا المتواضع في حينها مع مجموعه من الشعراء
وكنت انا واخوتي الذين يصغرونني سنآ نجالسهم ونستمع لما يقرؤون
هنا عرفنا ماهي الأوزان الشعريه وكيف تكتب القصيده وماهيه ادوات الشاعر المتمكن
ولوالدي الفضل الكبير علي وعلى اخوتي كان يشجعنا اذا كانت القصيده جيده وينتقدنا اذا كانت القصيده فيها زحاف او غير صالحه
حتى اشتدت اقلامنا على كتابة القصيده .
س / ماذا تعلمت ونهلت من مدرسة الوالد الشاعر الكبير كامل سواري رحمة الله عليه وماذا تقول له اليوم عن حال الشعراء وما وصلنا إليه في الوسط الثقافي؟
ج/ تعلمت منه الكثير التواضع الاخلاق عدم التسقيط بالغير
ان كانت هناك قصائد للشعراء تحتاج النقد لابد أن يكون نقدنا بناء لا هدام اقول له عن شعراء اليوم
مازال الشعر بخير .
س / ما هو الصدى الذي خلفته مجموعاتك الشعرية عند المتلقي والمحب لما يكتبه رياض كامل سواري؟
ج/ الحمد لله اراها تنال اعجاب المتلقي كتاباتي تلامس شغاف العشاق والمتعبين واكثر القصائد كتبت لجراح الوطن والشهداء .
س / كيف ترى القصيدة المعاصرة وكيف تقيم المشهد الشعري اليوم في زمن كثرفيه الشعراء في الميدان ؟
ج / الشعر بحد ذاته اعتبره غذاء الروح
اما المشهد الشعري اليوم بحاله جيده وتنافس شريف مابين الشعراء
اتمنى ان تكون لدى الجمهور ذائقة شعريه حتى ينصف الشاعر بكتاباته
وتسلط الأضواء على الطاقات الشبابية من الشعراء الذين ظلموا اعلاميآ .
س / ماهو أشد انواع الاغتراب اثرا وتأثيرا على تجربتك الحياتية والإبداعية وماذا عن الاغتراب النفسي والفكري؟
ج / للاغتراب دور مهم . ينطلق عنان قلمي للكتابه والتعبير عن الاغتراب بما يسطر مداده على الورق الابيض .
س / ماذا تقول عن بغداد التي تمثل نواتك الشعرية بالرغم من الحروب والدماروالصراعات الطائفية التي دارت رحاها في عراقنا الحبيب؟
ج/ اقول ان شاء الله ستزول هذه الغمه عن هذه الامه وتبقى بغداد عاصمه الثقافه والأدب
بغداد الروح كتبت عنها الكثير .
س / برأيك ماهو موقف المثقف العراقي تجاه مايحدث داخل العراق الآن وكيف تنظر بعين المثقف للخروج منها؟
ج/ للمثقف الدور الكبير والصوت المسموع في داخل وخارج العراق لإيصال صوت العراق من خلال كتاباته أو القاءات التلفزيونيه وعبر الاذاعات المسموعه لطرح مايدور في داخل العراق .
س / مالذي ابقته الذاكرة وماذا تبقى منها؟
ج/ الذاكره لازالت محتفظه بأيام الطفوله والجلوس مع والدي رحمه الله ونصائحه وارشاداته لاتزال في الذاكره.
س / مامعنى اللقاء بين صمت الأماني وضجيج الحياة؟
ج / صمت الاماني لم يتحقق لحد الان
اما ضجيج الحياة فهو كعابر سبيل .
س / هل برأيك صحيح مايقال ويكتب بان سلطة المثقف افتراضيةغير قادرة على التأثير مارايك بمصطلح مثقف السلطة؟
ج / نقول بأن المثقف له الدور الكبير بتغيير المسار من وإلى
اما مصطلح مثقف السلطة
فهناك عده جوانب منها السلبي والإيجابي .
س / ماذا يحدث لوان الشعراء الكبار كا بدر شاكر السياب اوالجواهري جربوا قصيدة النثر؟
ج / سيكون فيها جمال وإبداع.
س / هناك اصابع اتهام لقصيدة النثر من شعراء كبار لم يروا الشعر الا موزونا
ماذا كان سيحصل لقصيدة النثر برايك ؟
ج / قصيدة النثر لا تخلوا من وحده الموضوع والصور الشعريه والوزن
يكتبها الشاعر من عصاره افكاره
فلا نستهزء بالقصيده وشاعرها.
ج / هل خروج القصيدة عن اوزان الخليلي جعلها تتأثر بالشعر الفرنسي الذي كتبه رامبو وبودلير وغيرهم وبخاصة العراق وتحديدا قصيدة النثر؟
ج / الكتابه في القصيده لا تتأثر بالفرنسي او وماكتبة رامبو وبودلير
عند خروجها عن الوزن
لكن هناك تجربة التحديث للقصيده
كما حصلت في الشعر الشعبي العراقي الطريقه التي استعملها الشاعر الكبير مظفر النواب بتحديث القصيده الشعبيه .
س/ هل تعتقد بان قصيدة النثرفي العراق خاصة وفي الوطن العربي عموما اثبتت وجودها واصبحت بديلا عن التفعيلة؟
ج/ لا بالعكس قصيدة النثر لها حضورها وعشاقها وكتابها
كذلك التفعيلة .
س / مارايك بمصطلح أدب ذكوري وأدب أنثوي؟
ج / انا ضد هكذا مصطلح
الأدب أدب كان ذكوري أو انثوي.
س / برأيك هل يرفع الإعلام من سوية الابداع وهل يكون عامل من عوامل انحطاطه؟
ج/ لا اعتقد ذلك .
س / الترجمة مسؤولية وأمانة في عنق المترجم مافاىدة النقل الى اللغات الاخرى ؟
ج/ لإيصال ثقافه البلد إلى البلدان الأخرى من خلال كتابة المثقف
واكيد هيه امانه لايصالها من خلال المترجم.
س / النقد البناء هل هو موجود ضمن المشهد الثقافي اليوم؟
ج/ الا ماندر للاسف الشديد .
س / ماهي مشاريعك الجديدةالقادمة وماذا عن عام2021هل سيكون عاما شعريا بامتياز؟
ج/ ان شاء الله هناك ثلاث دواوين شعريه ستكون جاهزه للطبع في الأيام القادمه لعام 2022
اما عن عام 2021 الحمد لله قدمنا مايليق بالمشهد الثقافي والشعري
ونال استحسان الكثير ونطمح للمزيد لرفع كلمه الثقافة في الدول العربيه وباقي الدول
س / كلمة تختم بها لمن تتوجه بها وماذا تكتب؟
ج/ اتقدم بوافر الشكر والتقدير لجنابك الكريم دكتوره الهام عيسى ولمن سعى وبذل الجهود ولجميع الكادر الذي يرافقك بأعلاء كلمة الثقافه
بوركتم وبوركت جهودكم المبذولة
وفقكم الله بجميع مسعاكم
Discussion about this post