هاكِ القمر تعلّقي به
============== نص حداثوي للشاعر احمد الدمشقي
ضخم حبك حتى يصير كوكباً
وأمسك بوجهك كل أيات القرب
هي حبيبتك فاجعل منها
ماسة فريدة
مصقولة بالعناق
هي حبيبتك
ابني لها سوراً من ذراعيك
وسقفاً من صدرك
وفراشاً من كلام كالقطن
ليس الحب سهلا يا ولدي
وليست الحبيبة زهرية في
متجر عجوز
رصف لها الفرح على الطرقات
وصف الضحكات جنباً إلى جنب
وخذها على حين غرة
إلى أعلى
اعلى ما تستطيع ذراعيك أن تصل
قد تلامس غيمة
فلا تخف
قد تلامس نجمة
فلا تخف
وقل لها
هاك القمر تعلقي به قليلاً
ريثما احضر لك العشاء
هي حبيبتك
فالبسها خيالاً يستر نحرها
وبنطالاً من عشب السكينة
ضع احمر شفاهها بإصبعك
كانك ترسم لوحة جدارية
كانك تقطر ماء الذهب
وخذها كما اول مرة
على حين غرة
وعلقها بالقمر
ريثما ترتب السرير
وتضع الوسادات المحشوة
بالسحاب
وتنثر ورق الورد الخمري
على أرض شوقك لها
ثم انزلها كي تنام
ولا تقبلها
فقط اقرا لها حكاية
عن سحرها الذي جعل
سكان الحي يضلون الطريق
عن تاجها المرصع بالشمس
وعن الفرسان الذين يحرسون
ظلها
قل لها
في الحكاية أنك
خلقت لأجلها
وانك تموت حين تنام
و حين تستيقظ
تعود لك الروح
لا لأجل عينيك
فقط لتعد لها القهوة
وفيروز
وقبلة على الجبين
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
الوضوح باب الرؤية
ومرٱة التناص.
===============. نص نقدي مقابل
الوضوح صفة من صفات الحسن المرموق . أو قل عنه
أنه دليلك للغزْرَة المرجوّة. باعتبارك الدّال والمؤشّر عن
مذخور المكان المكتنز به .
حين نقصد غايةً بالتاكيد للغاية زمكانية محددة تحتاط المستتر الجمالي . الذي ننبش عنه إدراكاً ..تحليلاً أو تفكيكاً
ولربّما تركيباً ..
(( ضخمٌ حبُّك حتى يصير كوكباً
وأمسك بوجهك….
كل آيات القرب
هي حبيبتك ..
فاجعل منها ماسةً فريدةً
مصقولةً بالعناق ))
فلعل الوضوح الذي أشرنا اعلاه باب ومدخل لنا في النص..
النص مغشّىً بلذةٍ وشدٍّ وانجذاب وتفسير لاكتناه معنى.
(( هي حبيبتك…
ابني لها سوراً
من ذراعيك
وسقفاً
من صدرك
وفراشات من كلام كالقطن…))
نعم نؤشّر اذاً عوامل الوضوح اولاً_ اللذة
ثانياً_ الشًد
ثالثاً_ الانجذاب
رابعاً_ اكتناه المعنى
بهذا الاستلهام الفكري نثبت لكم كيفية تلَقّينا خصائص هذا النص .وادّعينا عليه بالوضوح
صفةً مرموقةً تغشيه أو تغلّفه وتبطّنه.
ولطالما أنّ الوضوح مرآة تنعكس عليها خليقة النص حتما فنراها .
اذاً نتّبع ما يشدّنا اليه اكثر وهو الصورة أو حاصل حركيّتها. والصور تعني خليقة
العمل تركض تطير تنام تحصد تكتب كل شي من السلوكيات. متعددة التصانيف والطرازات.وحسب صفة تاثيرها
فيك ووجودها في الوسط . وإزاء تخاطرك معها..
فمنها الوجداني وحسب مناخاته التّدرّجية وصنعته باللحظة… (( وقل لها … هاك القمر تعلّقي به قليلاً …
ريثما احضر لك العشاء)) .ومنها العاطفي جدا
خالب الألباب والمهج. تلعب دورها الألفاظ به تُقرّبُكَ وتبعدُكَ وكانّكَ والحبيبة في أريكة الهمس واللمس والوشوشات. من خلال رسم وخلق المشهد الذي هما به..
فيما لو كانت اللغة صيّادة للغرض الموائم كفّةً بكفّةٍ .
(( ضع احمر شفاهها بإصبعك
كانّك ترسم لوحةً جداريةً
كانّك تقطر ماء الذهب ))
باللحظة تلك تتحول اللغة إلى افراد مجنّدة مشحونة ومشحوذة بذكاءات الذات المبدعة. الفعل والاسم والصفة والمصدر وحرف الجر والمشتقّات المتوالدة حسب الاسعار والشفرة .وهذي تمليها نظم ونواميس الصيرورة .مستجيبةً غير رافضة. فاللغة كعواىل المجتمع اللغة تعني الأمة ..وكلٌّ مقصده.
وللتعريج عن هذا المنظور نقول في لحظة الابداع يفنى
المبدع لم تبق له رسوم .لولا أنه متوزّعٌ في أفراد لغتها التي تعادله طالما درّبها وتعارف عليها وتعارفت عليه
دخلت ودخل معها فصل النيرفانا الفنّية .فصل الإجادة
والانتقاء والهدم والموازنة النسبية وماتتطلّب التقديرات والكتل والحجم والسرعة.
هذا مصار عاجل آجل أشبه بالنطاق الحر المطلق وفق عالم النص .
نقول إنه حاصل حركة جامع معادل للهيئة.
اذاً لغتك انت وانت لغتك كلاكما في حضور وكلاكما غياب . ولعلك الفاني
واللغة إبرام فقط .
احمد الدمشقي شاعرنا الممتع نعم .فضله أنه كتب نقش أثراً
صوّر وعبّرَ ..
والشاعر ذو فضل على الناقد كلاهما مترابطان يجمعهما مدار..
فلو كان النقد كاشف لمستتر
محسوب مؤثّر . قل أن الشعر
من تبنّى ذلك المخفي الغامض
والفارق ..نعم هنا عين تستدعي وتسترعي النقاط والدلالة والاحتواء. آلية وتقانة وأدوات تنحت وترسم وتخط الناضج والبديل النوعيين .
الدمشقي بنصّه ذي الوضوح تلك الصفة التي الزمت التلقي فينا
دلّتنا على زوايا البرهان الجمالي على المدلول المعرفي..فكان نواله سهلا ميسورا .. الجمال مخلوقـ طيّع
حيثما يرصده ذو فطانة.
الجمال يسمع ويرى…
حميد العنبر الخويلدي
حرفية نقد اعتباري
العراق
Discussion about this post