فى مثل هذا اليوم 1 نوفمبر1903م..
وفاة تيودور مومسن، كاتب ألماني حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1902
بقلم سامح جميل
تيودور مومزن (بالألمانية: Theodor Mommsen) هو كاتب وعالم آثار وصحفي وسياسي ومؤرخ ألماني ولد في 30 نوفمبر 1817 لرجل دين دنماركي وتوفي في 1 نوفمبر 1903. درس في جامعة كيل حيث تخصص في التاريخ والحقوق والفيلولوجيا. حاز على جائزة نوبل سنة 1902 و يعتبر المؤرخ الوحيد حتى الآن الذي حاز عليها.
ولد تيودور في 30 نوفمبر 1817 لأب يعمل قساً. وهذا جعله شديد التأثر بالأفكار اللوثرية. وقد أكمل دراسته الأولى في مدرسة الطونا بهامبورغ. وبعدها التحق بكلية الحقوق، ولكنه وجد شغفه بدراسة التاريخ خاصة تاريخ روما. ورغم إعجاب تيودور بالتاريخ إلا أنه كان صديقاً للأدباء، خاصة الشاعر تيودور شتورم .
وفي عام 1843 نشر كتابه الأول في القانون تحت عنوان «مسائل قانونية في الكتابة وحقوق المؤلف». ثم نشر كتابين حول القانون الروماني العام. ولقد لفت هذان الكتابان انتباه كارل فردريش فون سافيني رئيس العلوم القانونية في تلك الآونة. وقدم له فرصة العمر، حيث ضمه إلى أكاديمية العلوم البروسية. وكان هذا سبباً في أن ينتقل بين بلاده وبين إيطاليا وفرنسا.
حياته العملية
وقد عاد تيودور إلى بلاده عقب اندلاع ثورة 1848 في فرنسا , ثم عمل صحفيا . كما عمل مدرساً للقانون المدني في الجامعة . وراح يناهض أحداث ثورة فرنسا , مما سبب له بعض المتاعب.
وفي عام 1850 قدمت له جامعة زيورخ عرضاً لتدريس القانون الروماني , ثم عمل في نفس المهنة بسويسرا عام 1854 . وعندما عاد تيودور مومسن إلى ألمانيا بناء على طلب كلية الحقوق ببرسلو تزوج من ماري زايمر ابنة أحد الناشرين، وأنجبت منه ستة عشر طفلاً. وظل ينتقل بين الجامعات يدرس علوم القانون من برلين إلى مدن ألمانية أخرى .
وعينته جامعة برلين أستاذاً للتاريخ الروماني. ثم أصبح سكرتيراً لقسم الفلسفة والتاريخ بأكاديمية بروسيا.
حياته السياسية
تيودور مومسن عام 1863
نجح على المستوى الاجتماعي، في أن يصبح عضو بالبرلمان ثلاث مرات :
الأولى بين عامي 1863 و 1866 .
الثانية بين عامي 1873 و 1879 .
الثالثة بين عامي 1881 و 1884 .
وعندما كان عضواً في البرلمان عام 1866 وقف أمام بسمارك وراح يدافع عن نظريته في تطبيق القانون الروماني العام . و أن الأمر ليس حلماً قومياً، بل هو حقيقة فقد كان يرى أن الدولة الرومانية قامت على ثلاثة أسس :
الشعب يحكم .
المواطنون وحدة واحدة .
سيادة السلطة .
مؤلفاته وحصوله على نوبل
انشغاله بالعمل البرلماني قد أثر كثيرا على إنتاجه في القانون والتاريخ , فلمْ يقدم أعمالا كثيرةً طوال سنوات انضامه للبرلمان . ولكنه في ثمانينات القرن التاسع عشر راح يجمع أعماله فنشر قائمة بليروجرافية تضم كافة كتاباتة حتي عام 1887 , وقد ضمت قرابيْ 920 عنوانا .
وكان فوزه بجائزة نوبل عام 1902 بمثابة تكريم للشخص، أكثر من تكريم لأعماله. فكما سبقت الإشارة فإنه المؤرخ الوحيد الذي فاز بالجائزة. وقد رحل عن عالمنا عقب حصوله على جائزة نوبل بعام واحد .
ويمكن تقسيم نشاط تيودور مومسن إلى ثلاثة فروع رئيسية :
قانوني .
تاريخي .
علم النقوش الكتابية .
واهتم في كتاباته بالأبحاث في المقام الأول في كل هذة المجالات . وقد جمع في هذه الأبحاث بين اللغوي، والقانوني , وعالم الآثار .
كما كان عالماً بالجغرافيا والإقتصاد وعلم الإجتماع، وعدة مجالات أخرى . وهذا يفسر تفوقه . و يفسر أيضاً حصوله على هذه الجائزة . فنادرا ما يحصل عليها الفلاسفة والمؤرخون ورجال السياسة .
ولم يكن لرجل مثل مومسن أن يحصل على جائزة كبيرة أو يتم تكريمه إلا من خلال جائزة نوبل . فقد استفاد مومسن من دراسته للغات القديمة في التعرف على فنون الكتابة المنقوشة خاصة اللغة اليونانية القديمة واللاتينية . وقد نشر في بداية حياته مجموعة دراسات باللغة الإيطالية . ومن المعروف أن اهتمامه بالقانون قد جاء في مرحلة تالية لدراسته للتاريخ الروماني . حيث دفعته هذه الدراسات إلى الاهتمام بالآداب الرومانية والفنون في ذلك العصر . وذلك باعتبار أن دراسة وفهم القانون والآداب، وأيضا العلوم والاقتصاد مكنتة من دراسة وفهم هذا العصر بشكل شامل .
تعلقه بالقانون الروماني
صورة لتيودور مومسن عام 1897 .
ولم يكن القانون الروماني بالنسبة له مادة جافة معزولة عن العصر، بل حاول أن يربط بين نتائج أبحاثه وبين الواقع المعاش في بلاده في تلك الآونة، وطالب بتطبيق بعض نصوص هذا القانون العام على ألمانيا المعاصرة . مثل أن الدولة أساس التشريع، وضرورة تشكيل كافة الأطر القانونية.
ويقول بول كولونج الأستاذ بجامعة شارل ديجول: إن مومسن لم ينظر إلى دراسته لعلم النقوش نظرة بسيطة وساذجة تتمثل في تحليل النص، ولكنه اهتم بالدراسات المتوازية، وعلى المعارف المتراكمة للحضارة القديمة مثل التاريخ الدستوري، والقانون العام . ولهذا فقد أعطى مومسن مفهوما جيدا لعلم الكتابة المنقوشة .
وقد جاءت أهمية كتابات مومسن من منظوره العلمي للأشياء، خاصة التاريخ، وعلم التأريخ وكان يرى أن المسيرة العلمية مرتبطة بنضال العصر . وكان يحس أن الأيدولوجيات دائما ضيقة الأفق وكثيرا ما تفسد الواقع .
ويرى مومسن أن «التاريخ هو إعادة بعض الماضي، ولذا فمن الأهمية دراسة العصر الذي يقوم المؤرخون بمتابعته ودراسته . ولم يكن التاريخ هنا متابعة للأباطرة قدر ما هو معانقة لكافة الملامح المعنوية والمادية للحضارة الرومانية من الآثار . وحتي الخلق الفني مرورا بالمظاهر السكانية الاقتصادية والقانونية . ومن هنا يصبح للتاريخ معناه، الذي يتمثل في كافة القيم المعنوية التي يعرفها المجتمع، خاصة في المحيط العام ومحيط الأسرة والحياة الخاصة».
ومن هنا جاء اهتمام تيودور مومسن بإحياء الطراز الحضاري الروماني ولا تزال أفكار المؤرخ باقية بعد مائة عام ونيف من الزمان .
فالتاريخ الروماني يزداد حيوية كلما مرت العصور، ولذلك يؤمن مومسن بأن قراءة التاريخ تساعد في إحياء الماضي !!.
Discussion about this post