الإغراءات الخفية في حديقة المباهج الأرضية
دراسة في لوحة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يدر بخلده وهو الذي عاش بالقرن الخامس عشر … يوما
أنه وضع الأساس لتيارات فنية في القرن العشرين
حيث خرجت السريالية والدادائية ممزوجة بالرمزية !!!
.
الفنان الهولندي هيرونيموس بوش (1450 – 1516)
.
استخدم بوش صور العفاريت والحيوانات نصف البشرية والماكينات ليبعث الخوف والاضطراب وليصور شر الإنسان. وتتضمن أعماله استخداماً معقداً, عالي التفرد، خيالي، مكثف للأشكال الرمزية والأيقونات, بعضهم كان غامضاً حتى في زمنه. من أهم أعماله :
.
حديقة المباهج الأرضية
أستغرق خمس سنوات لرسمها بين 1500 – 1505
ا============================
وحوش خيالية رائعة ، تعج بالناس والصخور السحرية. لن تشعر بالملل من حديقة المسرات الأرضية. اللغة المرئية لهيرونيموس بوش مليئة بالمراجع التوراتية والدنيوية. ماذا تعني كل تلك المشاهد المجنونة في هذه اللوحة الشهيرة؟
ويعتبر هذا العمل الفني، المتضمن لمغزى أخلاقي، من أكثر أعماله غموضًا وتعقيدًا وجمالاً في الوقت ذاته.
نقسم اللوحة إلى ثلاثة أقسام، يصور كل منها مشهداً مختلفاً.
.
القسم الأيسر
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تظهر فيه الجنّة، ويشتمل على خلق حواء وينبوع الحياة، تظهر اللوحة الجنة الأرضية ، حيث يسود السلام والنظام.
ظهر اللوحة اليسرى من اللوحة الثلاثية الجنة الأرضية بعد الخلق مباشرة. تم تصوير آدم وحواء فوق مجموعة من الطيور والمخلوقات الخيالية. إنه رمز للتسلسل الهرمي للخلق الذي يكون فيه البشر فوق الحيوانات. الهيكل الوردي في منتصف اللوحة هو مصدر الحياة. من ماء هذا الربيع تشرب الحيوانات. يتم التأكيد على نقاء الماء من خلال الأحجار الكريمة في قاعدة النبع.
يمكن تقسيم هذا الجزء طوليا إلى جانب أيسر ذكر وجانب أيمن أنثى.
لأن حواء تأكل من الفاكهة المحرمة ، في هذا التقسيم يمثل الجانب الأنثوي الخطيئة. على سبيل المثال ،
على اليسار نرى وحيد القرن كرمز للنقاء وشجرة الحياة محاطة بأوراق مستديرة كمضيفين. على اليمين ،
يصور الشر على أنه صخرة عارية ذات وجه بشري ،من هذا براعم شجرة مع ثعبان. يتم إضاءة الجانب السلبي بشكل أكبر من خلال البرمائيات الباردة التي تزحف خارج الماء.
.
القسم الأيمن
ـــــــــــــــــــــــــــ
تظهر فيه النار.
يظهر الجحيم كمدينة محترقة. شهد هيرونيموس بوش نفسه حريق مدينة دن بوش العظيم وربما استخدم هذا كمصدر إلهام. الشخصية الأكثر أهمية في اللوحة هي “رجل الشجرة” الذي ينظر إلى الوراء. في جسده حانة وعلى رأسه لديه قبعة مع الأزواج الرقص والشيطان ينفخ على مزمار القربة. مزمار القربة كرمز للموسيقى المغرية.
في أماكن مختلفة من اللوحة ، يمكنك أن ترى كيف يعاقب الإنسان على خطاياه. في المقدمة ، شخص مخوزق بالسيف لأنه قامر كثيرا. من حوله أوراق اللعب والنرد. في كل مكان على اللوحة هناك إشارات صغيرة إلى الخطايا السبع المميتة.
الرسالة التي أرادت بوش تقديمها من خلال صورة الزفاف هذه واضحة. إذا بقيت مخلصا في إطار الزواج ، يمكنك العيش في الجنة. لكن من يرتكب الخطيئة ينتهي حتما في الجحيم.
.
القسم الأوسط
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو يمثل مباهج الحياة ومتعها. هناك فوضى على الأرض والإنسان يتصرف بشكل سيء.وبين الجنة والنار، ما هذه المباهج إلا عبارة عن إغراءات لاقتراف الآثام والمعاصي، وتشير في تنوعها إلى تنوع ميول أفراد الجنس البشري للمباهج الدنيوية.
لا يترك الجزء الأوسط على وجه الخصوص سوى القليل للخيال: فالنساء المستحمات محاطات بمجموعة من الرجال على الخيول والخنازير والحيوانات الأخرى. تهدف مجموعة بوش إلى العديد من الحيوانات البرية كتمثيل لشهوة الحيوانات والعصبية والغضب. سمح الرجال لأنفسهم بأن يصبحوا “متوحشين” من خلال القوة المغرية للنساء. نحن نبحث في طقوس التزاوج.
.
العمل مليء بالمراجع الجنسية. كثير من الرجال والنساء يحملون ثمارا مثل الكرز والفراولة والعليق. بالنسبة لأشخاص العصور الوسطى ، ستكون هذه إشارات واضحة إلى الإغواء والجنس. كان الكرز رمزا للإثارة الجنسية.
.
وتُختم الثلاثية بعرض بلورة زجاجية لليوم الثالث لخلق العالم، مع الإله الآب (حسب الديانة المسيحية) بوصفه الخالق.
وهناك عبارتان مكتوبتان على البابين، ونصهما كما يلي:
«الرب بنفسه قال الكلمة، فتم كل شيء»
و«الرب بنفسه أمر بها، فخُلق كل شيء.»
ا==============
جمع وتقديم : Salah Salim Rahim
Discussion about this post