محمود البقلوطي
قراءة نقدية ل رواية “ليل شكسبير” للشاعرة الكاتبة الروائية
هدى إبراهيم أمون
لم أجد احسن من كلمات الفنانة التشكيلية والروائية القاصة والشاعرة هدى إبراهيم أمون احسن من كلماتها في نصيها الشعريين الرائعين لتقديمها
يا قارئي
أنت من يروي حروفي
باهتمامك
أرضي قحط ويباب
حين يهملني يمينك
وأنا منذ الأمد أمتد
نسغاً في تفاصيل
الحياة
هاتها سقياك أنعشنا
معاً إن إهمالي
ممات
هدى إبراهيم أمون
______===______
إجابة هدى إبراهيم أمون:
من أنت؟
*أجنحة مكبّلة خلف السفر
من أين أتيت؟
*من بلاد تؤمن بالغيب والقدر
أين تقيم؟
*في منفى الضجر
كم عمرك؟
*عمر الحكايا في ضميري المستتر
رياضتك المفضلة؟
*السير مهما أعياني السفر
عملك؟
*تدوير أحزان البشر
متى تنام؟
*حين يزول الشعور بالخطر
ماذا تقول للراحلين؟
*لا مفرَّ من القدر
ماذا فعلت حين أغلق أحدهم في وجهك الباب؟
* قلتُ “الحمدلله الرزق ليس من البشر”
لماذا رحلوا سريعا؟
*استسلموا لليأس من هول الكدر
طريقك المفضل؟
*طريق الودّ صافي العِبر
من أنت بعد انقضاء السنين؟
*أنا ما حاكه مدادي للحياة من الصور
هدى إبراهيم أمون
ليل شكسبيري روايةحديثة المنحى اخذت شكلا هندسيا فريدا إذ قسمت الى سبع فصول متتالية حملت الفصول الست الولي خمسة ترنيمات ورقية والفصل الاخير سبع ترنيمات كلهامتفاوتة الطول متعددة في معانيها ومدلولاتها ركزت على حب الاخر وعلى نبل الصداقة والعطاء وعلى نبذ الحرب والتفوق الي السلام، كلماتها رقراقة شفيفة مطرزة بخيوط الحبكة والبلاغةالسردية. حددت الرواية من البداية جزءا من شخوصها.. ثلاث شبان.. راني، كريم، انس… وثلاثة شابات.. سيلا، ياسمين، زينب ونلاحظ ان الشخصية
المحورية التي تتسم بالغموض وبانفصام ويعييش تخيلات مشاهدته المستمرةلطيف امه المفقودة سهى عازفة الكمان وهذا نستشفه في أغلب الفصول السبعة ان لم يكن في جميعها ومن البداية.. فجلسات مادلين ام انس التي لجات لها الروائية لتحدثنا عن طفولة راني وعائلته فاستحضرت شخوصا تعتبر فرعية رغم تفاوت دورها واهميتها في الرواية.. الاب الوهمي” سالم “الاب الحقيقي “عادل” .. العمة “رويدة”.. “راضي” صديق الاب وابنته “صبا”.. “مادلين” عازفة البيانو ام “انس” وشقيقة بل صديقة” سهى” عازفة الكمان ام “راني”.. “سرور” حبيب “رويدة” واخته رادا.
كل هذه الشخصيات التي ذكرتها مادلين عازفة البيانو في حكايتها على الأصل العائلي ل راني وضفت لنكتشف شخصية البطل راني المرضية وتبين لنا الكاتبة مدى تأثير مرحلة الطفولة على شخصية الانسان ولهذا استعملت أسس تحاليل علم النفس. ونجد شخصية محورية أخرى سيلا الراوية كان لها وجود و قيمة في ممتن الرواية فهي التي تحرك الشخوص وجعلهم يتكلمون ويعبرون الي جانب انها كانت ملجأ لاسرارهم وهذا يتضح في الحديث الذي كان يدور بين الأصدقاء الستة في الامكنة التي يجتمعون فيها.. حديقة منزل سيلا.. مكتبة الياسمين.. المقهى الليلي لمتابعة عزف راني.. الجامعة..
اتحفنا الكاتبة بعدة قصص عن علاقات الحب وعن المشاعر التي كانت موجودة بين كريم وزينة.. وبين ياسمين وراني.. وبين سيلا وانس رغم يغلب عليها احيانا الكتمان وعدم البوح…
رواية ليل شكسبيري تصنف في الأدب الحديث وضفت فيها الكاتبة الشعر والسرد الحواري السلس وممكن ان نجد فيها القصة القصيرة.. الي جانب رسالتين عن الحرب لعالمين مشهورين. ألبرت انشتاين وسيغموند فرويد.
رغم إشارات ها الي الحرب نلاحظ ان الروائية اسقطت حرف الراء لتتحول الكلمة الي حب الذي ركزت عليه في هذه الرواية وتبرز قيمه الإنسانية..
خاتمة وتعليق
عندما تتشابك حروف الأبجدية ويرسم حبر القلم أجمل الصور واعمق المعاني يتسامى الاحساس وتهدئ الروح وتمتلئ بالحب
روائع الحرف بين يديك جنة يثمل بها العشاق ويهدئ فيها الحيران وتهدأ على شواطئها
السطور وتترنح فيها الاقلام من سحر المذاق والجمال الرائع… طوبى لتلك الأنامل التي تناغمت على أوتارها ترانيم من شغف فهل تتقابل النار مع الماء، الجنة مع النار المشتعلة شوقا وهياما. كان يعيش بعض أبطال الرواية في ترقب غيمة ماطرة لتروي العطش وتخلصهم من جفاف العشق واللهفة الساكنة في شغاف القلب
جميل عزفك على الكلمات جعلت الحروف ترقص من عمق المعنى وترانيم الموسيقى المصاحبة لنص روايتك ليل شكسبيري
Discussion about this post