في مثل هذا اليوم23 يونيو1991م..
إنتاج لعبة القنفذ سونيك في سيغا.
القنفذ سونيك (بالإنجليزية: Sonic the Hedgehog ؛ باليابانية: ソニック・ザ・ヘッジホッグ، سونيكو زا هيجيهوغو) هي سلسلة ألعاب فيديو تنتجها شركة سيجا. الشخصية الرئيسية في اللعبة هو قنفذ أزرق اللون يدعى سونيك. بدأت السلسلة في عام 1991 مع أول لعبة في السلسلة القنفذ سونيك على جهاز سيجا ميغا درايف ذو الـ 16 بت. تم بعد ذلك إصدار لعبة أقل وضوحاً لجهاز سيغا الأقدم (8 بت) وهو ماستر سيستم، بالإضافة إلى جهازها المحمول گيم گير. وكانت سلسة سونيك من أكبر الأسباب التي جعلت سيجا شركة قائدة في مجال العاب الفيديو في التسعينيات، عصر العاب الـ 16 بت، وبعد وقت قصير من صدور اللعبة الأولى تم حزمها مع جميع أجهزة سيجا ميجا درايف في أمريكا[؟] وأوروبا بدلاً من الحزمة الأصلية التي كانت تأتي مع لعبة ألترد بيست.
تتم تطوير ألعاب سونيك من قبل فريق من سيجا يدعى سونيك تيم (Sonic Team)، عدا بعض الألعاب الخارجة عن الأجزاء الرئيسية، حيث يبرمجها فرع الولايات المتحدة لشركة سيغا. أول مبرمج للعبة كان يوجي ناكا الذي أصبح لاحقاً رئيساً لفريق سونيك إلى عام 2006. بعد 2006, قام يوجي ناكا بتكوين شركة الخاصة، تاركاً سونيك تيم وسلسة سونيك. قام يوجي ناكا بالعودة في 2011 كـ ضيف شرف في تطوير لعبة سونيك جنيريشنز، اللعبة التي تحتفل بالسنة العشرين لسلسة القنفذ سونيك.
حتى شهر أبريل من سنة 2015 تم بيع أكثر من 335 مليون نسخة من ألعاب سونيك، [2] مما يجعل سلسلة القنفذ سونيك ثاني أفضل سلسلة العاب فيديو مبيعاً في العالم.
نظرة عامة عن السلسلة
معظم العاب السلسلة تعرض قنفذ سريع أزرق اللون يدعى سونيك كمحور اللعبة والشخصية الأساسية. القصة البسيطة لمعظم الألعاب في السلسلة تعرض محاولات سونيك في أنقاذ عالمة وأصدقائة، عادتاً من تهديدات ‘د. إغمان، عدو سونيك الأساسي في معظم الألعاب. خطة د. إغمان الرئيسية هي حكم العالم وأنشاء مملكة إغمان (إغمان إمباير / Eggman Empire)، ولتحقيق هدفة، عادتاً مايقوم بمحاولة جمع زمردات الفوضى والتخلص من سونيك.
تاريخ السلسلة
في بدايات السلسلة، العاب سونيك القنفذ كانت ثنائية الأبعاد، حيث تكون أحداث اللعبة معروضة من منظور جانبي. نسق التحكم بتلك الألعاب كان مصمم ليكون بسيطاً جداً، مثل الكثير من العاب المنصة القديمة، لكن النقطة المفرقة بين سلسلة سونيك والعاب المنصة العادية هي السرعات الهائلة التي يكمن للاعب الوصول اليها بـ سونيك في اللعبة، والذي تعطي سونيك والشخصيات الأخرة القدرة على الصعود فوق منحدرات مرتفعة وعلى الجدران أو حتى رأساً على عقب أذا كان زخم[؟] الشخصية كافياً. مما جعل حلقات الدوران والكلابات شيء شائع في جميع العاب سونيك، خاصتاً الألعاب القديمة. تصميم مستويات اللعبة يشبة إلى حد ما تصميم السكك الأفعوانية فقد يكون هناك أكثر من جزء في المستوى ينطوي على الدوران بسرعات هائلة. لكن في الجانب الأخر هناك أجزاء كثيرة في المستويات تنطوي على القفز بين منصة إلى منصة، متجنباً أخطار المستوى مثل الأشواك.
في نهاية التسعينيات، بدأت السلسلة في التحول إلى ثلاثية الأبعاد، بمنظور خلفي وتحكم أكثر حرية. مع أن السلسلة حصلت على بعض العاب في المنظور الثلاثي الأبعاد مثل سونيك 3D وسونيك R، التحول الحقيقي إلى البعد الثالث كان مع لعبة سونيك أدفانشر في 1998 في اليابان (1999 في باقي بلاد العالم)، وتم أصدار اللعبة في الأسواق في نفس وقد أصدار الدريم كاست، جهاز سيجا الحديث في ذلك الوقت.
الإستقبال العام
سلسلة القنفذ سونيك أصبحت ربحاً تجارياً كبيراً في مجال العاب فيديو. وتسبب هاذا بتحويل القنفذ سونيك إلى أحد أشهر الشخصيات الخيالة عالمياً وأشهر لعبة فيديو في وقتها. فازت السلسلة بعدد كبير من الجوائز العامة. منها بعض جوائز في موسوعة جينيس، ومنها «أفضل لعبة مبيعاً على أجهزة سيجا»، «أطول سلسلة قصص مصورة عن شخصية العاب فيديو» (القنفذ سونيك (قصة مصورة)), «أفضل مجموعة العاب قديمة مبيعاً» (سونيك ميجا كوليكشن). مع ذلك، يبقى هناك جدل عن الألعاب الأحدث في السلسلة، خاصتاً بدايات في الجيل السابع لألعاب الفيديو التي بدئات في 2006 مع لعبة القنفذ سونيك (لعبة فيديو 2006) والتي يعتبرها الكثير أسواء لعبة في السلسلة، وأنتهت في 2010 مع سونيك مينيا وسونيك كولرز وسونيك جينيريشنز والذي يعتبرهم الكثير اللألعاب التي أعادت السلسلة إلى مجدها القديم.!!
Discussion about this post