“#الروشن”
#المقال_الأول
هذا النوع خاص جدا من ٲنواع الشعر الملحون له لحن. و وزن و نمط و قافية خاصة هو نوع معروف عند شعراء النخبة له ايقاع موسيقي يغني في ٲغراض كثيرة ٲهمها الغزل
كما قلت دائما ٲن الشعر هو فن يحتاج ٳلي التفتيش و خاصة الشعر الشعبي لٲنه يضاهي كل ٲنماط الشعر الٲخرﯼ و يفوتهم غزارة و عمق من ناحية الٲغراض الشعرية و الٲنواع و البحور الكثيرة
و هذا النوع ليس لكل الشعراء لٲنه يدخل في قائمة ٲقوۑ و ٲصعب البحور من حيث البلاغة و النحو و الوزن مثله مثل : المسدس و المردّف و المحدور المثلث و القسيم المثلث و المربّع أو كما تسمي في الغرب الجزائري 🇩🇿 بالرباعي و السداسي و العشاري و مكسور الجناح و غيره الكثير
له ٲنواع كثيرة منها المنصف و المثلث و المثني و في الغرب يسمونه بتسميات أخرى كالثنائي و الثلاثي و هذا النوع لا يوجد من يكتب فيه من الشعراء الشعبيين لأنه يتفرع الي بحور كثيرة جدا من هذه البحور الشعرية هذا البحر أتمني أن يعجبكم ☺️
هبًلني العانود خود زين الخندود
معاه حشود
يرود في المحفل خرج مع وفود
خلاني مجبود جود يراجي لا يعود
عقلي مشرود
سبتني لولاف و ولفي مفقود
كبّت مجعود نود علي كتافو مفرود
خيالو طود
حاجب في صباه آخر عنقود
سباني المبرود سود سلاح البارود
شفة و خدود
ورد بساتين حافل مع ورود
نحكي لشهود جود دبر لا نعود
كيف المكسود
مريض بلا مرض وقتي معدود
عايش منكود كود شدة و شدود
نراجي لأعود
يروف بحالتي و يوفي لوعود
بعثت الودود عود ظهرلي حقود
درت المجهود
لكن يا صاحبي عندي المشهود
زهر المسعود هود عاش مع يهود
ڨلبو مصهود
مكوي بالنار ب كّي السفود
ختامها لحود دود ڨبرك ممدود
حسابك و شهود
ڨلي بالله ترجع و لا تعود
روضة و لا نار
هبّلني العانود كاحٍلْ لنظارْ
مذّبل لشفارْ
يعجني كي يسوج يدرج بختارْ
محمد رحال ✍️
Discussion about this post