فهرست السرد حواريا
نمذجة القصة القصيرة جدا في القرأن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ
يلاحظ على هذه القصة ما يلي
1- حوار على مستوى الموقف – الحدث
2- إزاحة متبادلة بين السرد والحوار في صيغة زئبقية
3- اختلاف مركزية ذات اللفظة في التزاحم التكراري (انظر – تراني- الجبل – رب)
4- حوار في هيئة سرد – سرد في هيئة حوار
5- إضمار طرف الحوار الأول بعد قال واظهاره نهاية المشهد (موسى)
6- المفارقة الحوارية الظاهرة على مستوى الاخبار (مآل الجبل الى الاندكاك بينما مآل موسى الصعق
7- المفارقة الحوارية المضمرة (عودة موسى والافاقة وعدم عودة الجبل)
8- يمكن التعليق في القصة بعد المفارقة (فلما آفاق قال سبحانك) فالمفارقة خاتمة والتعليق إقفال
9- نلاحظ تأثر السرد / الحوار بمعايير النوع فالله يقص قصة قصيرة جدا وهذا القصر يرزح تحت ضغط مشترك هو موجهات النوع ومعاييره وموجهات الحدث ذاته