قراءة نقدية :”اليومية وثنائية كسْر الخاطر وجبْر الخاطر.”
اليومية: (“كسر الخاطر” نموذجا”)
الشاعر:حمد حاجي (تونس)
الناقدة: جليلة المازني(تونس)
المقدمة:
يستأنف الشاعر حمد حاجي سرد يومياته شعرا وها هويصل الى الليلة العاشرة من رمضان والموافقة ل:20/03/2024 .
كعادته يحدد الاطار الزمكاني الذي تقتضيه اليوميات فكان عند التاسعة ليلا وفي بيت الحامل.
لقد عنون هذه اليومية ب”كسر الخاطر” وهو عنوان يتناصّ مع رواية “كسر الخواطر” للكاتبة علياء الكاظمي التي توخت طريقة جديدة في السرد حيث يحكي أبطال القصة من وجهة نظرهم مماجعلها تجربة شخصية واقعية في الحديث عن كسر الخاطر.
والحديث عن كسر الخاطر يحيل على الحديث عن نقيضه وهو جبر الخاطر.
ان زاوية نظرنا في قراءة القصيدة اليومية سينحصر في ثنائية كسر الخاطر وجبر الخاطر ومدى استجابة اليومية القصيدة لهذه الثنائية.
القراءة النقدية: اليومية وثنائية كسر الخاطروجبر الخاطر.
ان الشاعر أسند عنوانا لقصيدته”كسر الخاطر”والكسر يقتضي كاسرا
ومكسورا فمن الكاسر ومن المكسور؟
ان الحبيبة كاسرة والحبيب مكسور ظاهريا.
ما هو كسر الخاطر في الحب؟
قد ياتي كسر الخاطر في الحب كأن تحب امرأة وتريد التقرب منها فتردّ عنك بالصد مما يجعل حبك لها أقل ما يقال عنه انه مهمّش ان لم يكن مرفوضا.ويتمثل في القاء كلمة تمسّ الكرامة اوشيءا في طبيعة الانسان.
يقول الشاعر “عبد العزيز ادزبير”:
النفس ان كسرت كغصن أشجار//لا يجبرُ الكسرَ فيها الفُ أعذار
يا أيها المغرم المحبّ كن حذرا// للكسر عاقبة أشدّ من نار.
يقول المعرّي: وجبرٌ وكسرٌ له في الزمان//
ويُكسر يوما فلا ينجبرُ
يقول محمود دويش:أنا بخير…
رضوض في المشاعر…
وكسر في الخاطر..وبعض
خدوش على الذاكرة…
يقول الطبيب :لا شيء مميت
خلعٌ في الرُوح فقط….
وهنا لابد من معرفة معكوس كسر الخاطر وهو جبر الخاطر.
ان جبر الخاطرهو خلق انساني يدل على سموّ النفس وعظمة القلب وسلامة الصدر ورجاحة العقل ونبل الخلق وأصالة المعدن.
وكلمة جبر لها مرجعيتها الاسلامية فهي مأخوذة من اسم الله”الجبار”
الذي يجبر انكسار القلوب ويُلجأ بهذا الاسم للدعاء به.
يقول نزار قباني: وبرغم الريح..
وبرغم الجو الماطر والاعصار
الحب سيبقى يا ولدي أحلى الأقدار
ويقول ايضا: وسوف احبك حين تجفّ مياه البحر
وتحترق الغاباتْ.
ان الحبيب يسعى الى اسعاد حبيبته بالاغداق عليها بما تشتهيه كل حواسها
ولكنها تقابله بكسر الخاطروقد لخص الشاعر ذلك حين قال:
“ولكنها تكسر الانتظار فلا طير يحلو ولا نغمة ولا حصان”
انه كان ينتظر ان تجبر بخاطره لكن ردّ فعلها كان معكوسا وتحول الى كسر الخاطر .
وأكثر من ذلك فهي تهمّش حبّه بل وتنتهكه حين تصدّه قائلة:
“كفاك رومنسية وتوكّل على الله…آخر تقليعة ورهان.”
“وتكثر من شهوات الوحام وتطلب كولا وقطعة (بيتزا) سخان”
وها انه لجبر خاطرها يجوب كل الدروب فكل المحلات مقفرة في رمضان وقد دعم الشاعر ذلك بتلك اللوحة لبومبيي التي عليها انواع من الماكولات حتى يثبت حسن نيته في البحث عن شهواتها.
ان الشاعر كعادته يولي أهمية لتاويل القارئ ولكن ليس بترك الفجوات النصية لانها شبه منعدمة في القصيدة بل من خلال بعض المقاطع المضمّنة بالقصيدة.
ان بعض المقاطع قد تثير فضول القارئ فيتساءل:
– هل من السهل على الحبيب تقبّل كسر الخاطر وهو يسعى الى جبرخاطرها روحيا(و لكنها تكسرالانتظار…)
– هل ان المراة الحامل الواحم وهي في ضيق نفسي لايعنيها الغذاء الروحي بقدر ما يعنيها الغذاء البيولوجي؟(كفاك رومنسية../ وتطلب كولا وقطعة( بيتزا) سخان.
– هل من السهل ان الحبيب يدوس على كرامته ويقابل كسر الخاطر بجبر الخاطر ليذرع الدروب بحثا عن شهواتها؟ ام هو يراعي حالة الوحم التي تعيشها؟.(وتكثر من شهوات الوحام/ واذرع كل الدروب..)
– هل من السهل ان يُنسى كسر الخاطر؟
وهنا كأني بالشاعر يتدخل ليجبر بخاطر الحبيب حين جعله ينتقم لنفسه من هذه الحبيبة التي انتهكت حبّه وسخرت منه بان وجد كلّ الحوانيت مقفرة وبذلك دون قصد منه لن يستطيع جبر خاطرها رغم حسن نيته للسعي لجبر خاطرها لانه يحبها.
بيد انه لن ينسى هذا الكسر لخاطره والوجع الذي سببه له .
والشاعر ينفّس عنه بذاك الرويّ وهو حرف النون المشحون بالأنين الذي يمزّقه وفي نفس الوقت ينفّس عنه.
وكاني بالشاعر يقول :”اياكم وكسر الخواطر فانها ليست عظاما تجبر بل هي أروح تقهر…”
وقد يستحضر القارئ موقف الله “الجبار” من كسر الخاطر:
– ان الله عاتب الرسول حين عبس في وجه الاعمى ابن مكتوم وكسر بخاطره (عبس وتولّى(1) ان جاءه الاعمى (2)وما يدريك لعله يزّكى(3) اويذكر فتنفعه الذكرى (4)).
– ان الله انتشل النبي يوسف من بؤرة كسْر الخاطر لامراة عزيز مصر والتي أزرى بها الدهر بدونه فحوّلها شابة ليتزوجها ويجبر بخاطرها. الخاتمة:
ان الشاعر حمد حاجي قد سلّط الضوء من خلال يومية العاشر من رمضان على ثنائية كسر الخاطر وجبر الخاطر في الحب. ولعل هذه الثنائية تكتسب في المطلق الجانب الانساني بدحض كسرالخاطر الذي يرفضه الله ودعم جبر الخاطر الذي يدعونا اليه.
أشدّ على قلم الشاعر حمد حاجي هذا القلم الثائر والمتمرّد.
بتاريخ 21/03/2024