(الأمة) والصراع على الهوية ..
د.علي أحمد جديد
“إن الوجدان القومي هو أعظم ظاهرة اجتماعيّة في عصرنا ، وهي الظّاهرة الّتي يصطبغ بها هذا العصر على هذه الدّرجة العالية من التّمدن . ولقد كان ظهور شخصيّة الفرد حادثاً عظيماً في ارتقاء النّفسيّة البشريّة وتطوّر الاجتماع الإنسانيّ . أمّا ظهور شخصيّة الجماعة فأعظم حوادث التّطوّر البسريّ شأناً وأبعدها نتيجة وأكثرها دقةً ولطافةً وأشدّها تعقّداً ، إذ إنّ هذه الشّخصيّة مركّب (اجتماعي ـ اقتصاديّ ـ نفسانيّ) يتطلّب من الفرد أن يضيف إلى شعورِه بشخصيّته ، شعورَه بشخصيّة جماعته ، أمّته ، وأن يزيد على إحساسه بحاجاته إحساسه بحاجات مجتمعه ، وأن يجمع إلى فَهمِهِ نفسِه ، فَهمَهُ نفسّية مُتّحَدِه الاجتماعيّ وأن يربط مصالحَه بمصالحِ قومه ، وأن يشعر مع ابن مجتمعه ويهتمّ به ويودّ خيره ، كما يودّ الخير لنفسه” .
الزعيم
( أنطون سعاده )
من مقدمة كتاب “نشوء الأمم”
إن إنجاز الحد الأدنى من تنمية صحيحة وثابتة يتطلب في البداية فهم عالم اليوم بكل مكوناته ، بدءاً من فهم الانسان نفسه ، ومن فهم تاريخه وحضارته التي كانت ، وحتى الوصول إلى واقعه اليومي الذي يعيشه في الحاضر ، ويتطلب ذلك أيضاً ، دراسة مفهوم كيان (الأمة) التي ينتمي إليها ، لأن العالم المعاصر اليوم بات معقداً جداً وشديد التعقيد باقتصادياته وسياساته وبتاريخه الحضاري والثقافي وحتى العسكري أيضاً . وصار الإنسان اليوم يعيش هذه التعقيدات في كل مناحي حياته ، واتضح أن الفرد مخلوقٌ وعالَمٌ قائمٌ بحدِّ ذاته ويختلف في خصوصيته و في ميزاته الفكرية وفي انتماءاته ، بعد أن انقسم العالم إلى وحداتٍ ومحاورَ وأحلافٍ سياسية واقتصادية وعسكرية وثقافية متصارعة ، وصار كل جزء من العالم تحت سيطرة دول وكيانات وأحزاب أممية عابرة للحدود في فكرها وفي سياساتها وفي ايديولوجياتها ، كما صار كل فرد في هذا العالم ملتزماً بالانتماء إلى كيان دولته ، لأن العالم لم يعد يعترف بالإنسان إلا من خلال انتمائه إلى دولة وإلى كيان يحتضنه ويعترف بشرعية وجوده المادي كشخص منذ ولادته وحتى لحظة موته .
وقد عملت القوى الاستعمارية على تفتيت الأمة الاجتماعية الواحدة إلى كيانات (دول) متعددة ، وحتى متصارعة فيما بينها من خلال تغييب الانتماء الحضاري الواحد لأبناء هذه الكيانات ، وفي تجذير الصراعات واستمرارها لتسهيل بسط السيطرة عليها . ورغم أن كل كيان (الدولة) قائم من هذه الكيانات بات يشكل وحدة سياسية تم شرعنتها قانونياً من خلال هيئة دولية مهيمنة ومسيطرة (هيئة الأمم المتحدة) التي تفرض شرعية تجمّع أبناء كل (دولة) في كيانها وتحت رايتها ، كما تفرض سحب هذه الشرعية القومية والإجتماعية وتسلبها حسب رأي مجلس متسلط بأعضائه الخمسة دائمي العضوية (مجلس الامن الدولي) ومتنفذ يفرض إرادته على العالم كله ، إلا أن هذه الدولة – المفترَضَة – اليوم لم تعد هي الوحدة المتفردة المكوّنة للعالم الذي يعيش فيه أبناؤه بعد أن باتت هناك منظمات اقليمية ودولية – حكومية وغير حكومية – تمارس في ظاهرها النشاطات الإنسانية والسياسية والقانونية والاجتماعية والعلمية والصحية وحتى الدينية والتجارية الاقتصادية ، والتي أهمها تلك النشاطات الثقافية التي تثبت أو تشوّه الهوية والحضارة . ولايخفى على أحد أن هذه المنظمات والكيانات التي باتت معروفة باسم (المجتمع الدولي) تسعى في جوهر أهدافها إلى إلغاء دور الدولة في استقلاليتها وفي قرارات علاقاتها الإنسانية والحضارية ، للإبقاء على تقسيم الأمم وتفتيتها ، وصارت هذه المنظمات القوة الأكثر تأثيراً في العالم والتي أخطرها تلك المعروفة بتسمية (الشركات متعددة الجنسيات) والتي يقول عنها (جوزيف كاميللري) في كتابه (أزمة الحضارة) :
” إن تزايد وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات دفع بميزان القوة في العالم إلى أن يتحرك على نحو ثابت لمصلحة هذه الشركات ، في الوقت الذي تتجرد فيه الدولة تدريجياً من سلطاتها في ممارسة الحكم بعد أن تحولت الشركات متعددة الجنسيات إلى قوة من القوى المتحكمة في مجرى التطورات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وصار دورها واحداً من أكثر التطورات دراماتيكية في هذا العصر ” .
وتعود أهمية هذه الشركات إلى أنها مؤسسات قوى خفية وعميقة تتتحكم بالقوى العالمية العظمى وتمتلك قدرات تنظيمية دقيقة ومادية هائلة وتقنية تكنولوجية خيالية تسعى من خلالها إلى إدارة العالم اليوم كوحدة مترابطة تؤدي إلى إلغاء دور (الدول) القومية والوطنية . ذلك لأنها تقوم على هدف تحويل العالم إلى سوق واحدة وموحدة وإلى تدويل المجتمع الانساني بعد تفتيته و سلخه عن حضارته وتجريده من تاريخه لتحقيق الهيمنة في الانتاج وفرض الاستهلاك . كما تسعى إلى السيطرة الكاملة على أنشطة الكيانات (الدول) الوطنية اقتصادياً وتحويلها إلى نشاط عالمي بإدارتها يتعدى سلطات الدولة (الوطنية) حتى تَحوَّلَ مدراء هذه الشركات إلى نموذج من نظام مركزي يدير العالم بشكل تنسيقي موحَّد ، لأن هذه الشركات تنفرد بانتاج السلع الأساسية المختلفة والمتراوحة بين سلع غذائية وتقنية تكنولوجية ، وحتى الصواريخ العابرة للقارات . وبلغت أحجاماً ضخمة وخيالية في الهيمنة المباشرة وغير المباشرة على الانتاج الزراعي والصناعي للدول ، حتى بات انتاج إحداها يفوق الانتاج القومي لدول القارة الأفريقية مجتمعة بكل مافيها من الثروات الطبيعية . وصار العالم اليوم يعيش حالتين متناقضتين تماماً بين حالة الحرب الدائمة ، وبين حالة البحث الطوباوي عن سلام يستحيل تحقيقه .
ويقول (هيدلي بول) في كتابه (الفوضى الاجتماعية) :
” إن سمة الفوضى ، وليست سمة النظام ، هي السمة البارزة في السياسات الدولية اليوم ، ومن الملاحظ غياب النظام كلياً عن السياسات الدولية ، وما الحديث عن نظام في العلاقات الدولية سوى رغبة مثالية غير قابلة للتطبيق لأنها لم تكن قائمة في أي وقت من الأوقات ” .
ويعني ذلك أن غياب مفهوم (الأمة) بانتمائها القومي والحضاري ، وتغييب السلطات المؤسسية من خلال إفساد نزاهة قواعد السلوك الإنساني قد أفقد الكثير من الدول المقدرة على حماية نفسها بنفسها وعلى إمكانية حفظ أمنها ومصالحها الوطنية والقومية في عالم تسعى فيه الدول العظمى إلى هيمنة مستدامة وكاملة التأثير .
وقد هوى إنسان اليوم إلى أعمق أعماق الهاوية رغم بلوغه أقصى درجات التطور والرقيّ ، لأنه يبتكر أشد أنواع الأسلحة فتكاً و أكثرها قدرة على إحداث الدمار والإبادة الجماعية منذ إبادة (الهنود الحمر) في الشمال الأمريكي و(ناغازاكي و هيروشيما) وحتى مايكتفي العالم اليوم بمراقبة مايجري من إبادة وتهجير في (غزّة وجنوب لبنان) ، وذلك في الوقت الذي يفشل فيه فشلاً ذريعاً في السيطرة على العديد من الأمراض ، أو الحدّ من شبح المجاعة وانتشار الأوبئة المُتعمَّد في أغلب حالات انتشارها . كما تسعى الدول العظمى لإشعال معارك ضارية ضد أمم أسست الحضارات الإنسانية من خلال اجتراح كوارث عالمية (عسكرياً و وبائياً) تنهي وجودها البشري بشكل نهائي وحاسم . كما يفتخر إنسان اليوم أيضاً بلهاثه نحو تكديس أضخم قوة مُدمِّرة في التاريخ الإنساني ويدّعي أنه يسعى بإخلاص من أجل إحلال سلام واستقرار في العالم . لذلك فإن كان لدى الإنسان اليوم الكثير الذي يفخر به من الانجازات ، فإن لديه الأكثر الذي يخجل منه لأن احجامه عن مقاومة الهيمنة جعل الأمم والإنسانية بشكل عام ، عاجزة وغير قادرة في المحافظة على خصوصية هويتها الحضارية وعلى إيجاد حلّ نهائي لوقف الصراعات وحلّ مشكلات الحياة .