قراءة نقدية مزدوجة:
“مناظرة بين الرجل الحبيب والمرأة الحبيبة”
فقرة جمع بصيغة المفرد(مبدع /مشاكس/ ناقدة )
الشاعر المبدع حمد حاجي(قصيدة:” سابحة على صهيل الحروف”)(تونس)
الشاعر المشاكس عمر دغرير(قصيدة:”غارق في دموع النساء”)(تونس)
الناقدة :جليلة المازني (تونس).
القراءة النقدية المزدوجة: “مناظرة بين الرجل الحبيب والمرأة الحبيبة”
1- جوانب الاتفاق بين قصيدة المبدع وقصيدة المشاكس:
تندرج القصيدتان ضمن مناظرة بين الرجل(الحبيب) والمرأة(الحبيبة) حول الملامح التي يريدها كل طرف من الآخر.
كل قصيدة من القصيدتين تضمّنت سبعة مقاطع رباعية وكل مقطع تتصدّره لازمة او ترديدة:
– ترديدة المبدع تقول:”أريدك امرأة ب…”
– ترديدة المشاكس تقول باسم المرأة:”تريدك رجلا ب…”
ان هذه اللازمة أضفت على القصيدتين مسحة من الجدية في رسم ملامح كل من المرأة والرجل حسب إرادة المبدع وإرادة المشاكس باسم المرأة.
استهلّ كل من المبدع والمشاكس قصيدته بفعل أراد(أريد امرأة/تريد رجلا )
و”الارادة هي تصميم معين ويستلزم هدفا ووسائل لتحقيق هذا الهدف بالاضافة الى العمل الارادي وليد قرار ذهني سابق..أوضح أنجلز أن حرية الارادة لا تعني شيئا الا المقدرة على اتخاذ القرارات بمعرفة الذات”(1)
وفعل أراد يجعل الشاعرين يتحدثان عن الطرف المقصود في المتخيل لان ارادتهما لم تتحقق بعد على أرض الواقع.
2- جوانب الاختلاف:
أ- المبدع حمد حاجي ” المرأة الحبيبة التي يريدها”:
اختار المبدع عنوانا يستجيب لمحتوى قصيدته (سابحة في صهيل الحروف) يرتقي بالمرأة التي يريدها.
وصهيل الحروف يتناصّ مع عنوان ديوان للشاعر أحمد عزيز كنعان من اصدارات اتحاد الكتاب العرب بدمشق كما يتناصّ أيضا مع عدة مجموعات شعرية اخرى وعدة منصات أدبية ومع قصيدة الشاعر العراقي الكبير ضياء تريكو صكرو…
والصهيل هو صوت الخيول” وقد أكد الخبراء الفرنسيون أن صهيل الخيول علامة على احساسها بمشاعر ايجابية ودلالة على تأييد تصرفات أصحابها وهم بقربها وتصهل الخيول عادة في كثير من الاحيان خلال الاحداث الممتعة في حياتها ..”(2)
ولعل المرأة التي يريدها المبدع تسبح في قصائده الممتعة التي تحتويها.
ان الشاعر حمد حاجي يريد “امرأة بيقين النبيء الرسول” ويقين النبيء الرسول هو اليقين بالله والايمان به وبالتالي يريدها بتقوى النبيء في الايمان بالله.
انه يريدها امرأة بيقين النبيء بالله يقينها بحبها له: ان يكون يقينها في حبها له تماما كيقين النبيء الرسول في عبادة الله. انه الحب العبادة في صدقه وطهارته وسموّه.انها الحبيبة المتصوّفة في الحب.
انها مسلّمة لا نقاش فيها انطلق منها المبدع ايمانا منه ان كل ملامح المرأة التي يريدها ستستجيب لهذه المسلّمة .
لقد استخدم الشاعر أسلوب التشبيه(عشرة مرات) ليشبّه المرأة التي يريدها بأغلب الظواهرالطبيعية(كالعواصف/كالجداول/كالماء/كالزلازل/كالسحابة/كالغمام/كالهلال/ …).
لقدعمد الى تشبيهها بالظواهرالطبيعية التي هي حقيقة لا يخالطها شكّ في وجودها كحقيقة المرأة التي يريدها وقد دعم هذه الحقيقة بمفردة “يقين” التي تكرّرت ثلاث مرات بالقصيدة واليقين لا شك فيه كيقين الرسول بالله.
انه يريدها ان تجمع بين القوة والليونة بين الشدة والمرونة كما في الظواهر الطبيعية ..
انها المرأة المعتدلة وكيف لا ودين الله جعلنا أمة وسطا .
انه يريدها امرأة مطبوعة وليست مزيفة (وعلى صدرها شامة من يقين)والشامة بالاضافة الى انها من جمال المرأة فهي ثابتة لا يمحوها الحدثان وقد أرادها على صدرها الذي هوموقع القلب من الجسد وهو منبع الحب والايمان(وفي القلب بوح المنى وضياء اليقين)
ان قلبها حصن يحميه من كل شرّ:
أريدك امرأة في المعارك مثل الحصون
اذا شنّ جيش المدامع
حربا علي أقمت له في الضلوع
كمينا وراء كمين
ويختم الشاعر حمد حاجي في المقطع الاخير باستخدام استعارة ليجعل المرأة التي يريدها هي معلمة بما تحمله المعلمة من رمزية فالمعلمة صاحبة رسالة تؤديها للارتقاء بالمجتمع .والشاعر متسق في معاني قصيدته التي بدأها بيقين النبي الرسول صاحب الرسالة وختمها بالمعلمة التي تحمل هي أيضا رسالة.
ان الشاعر لا يخفي عن القارئ تواضعه واجلاله لمهنة التعليم وقد تكون المعلمة أسرية أو مدرسية فهي التي تغرس فيه قيم الحياة:
أريد معلمة بالفصول
ترافقني مثل أطفالها للمدارس
تعلمني كيف نمشي بدرب السنين
وكيف نقسّم قطعة خبز الى لقمتين.
=== يتبع ===
=== يتبع ===
وفي هذا الاطار من ملامح المرأة التي يريدها الشاعر حمد حاجي فما يكون ردّ الشاعر المشاكس عمر دغرير؟؟؟
ب- المشاكس عمر دغرير ” الرجل الحبيب الذي تريده المرأة:
ان الشاعر عمر دغرير قد جعل عنوان قصيدته (غارق في دموع النساء)باسم المرأة التي تريد رجلا وفيّا لحبها حتى يجنبها الدموع التي أغرقها فيها المبدع(الحبيب).
يبدو أن المشاكس متعاطف مع المرأة التي يتكلّم باسمها كمرأة في المطلق.
منذ العنوان يبدو أن المشاكس متحامل على المبدع في أنه مصدر بكاء النساء.
استهل الشاعر المشاكس قصيدته مخاطبا المبدع قائلا:
تريدك رجلا بذكاء حكيم جليل…
تفرّبها من هموم السنين.
وتحضنها بعيدا عن الظلمات
بكل محبة وجنون…
لقد ركّز المشاكس على صفات الذكاء والحكمة والجلال عند الرجل الذي تريده المرأة وهي صفات تجعله وفيّا لها حتى يحبها بجنون ويقيها الغرق في البكاء.
انه حبّ عبادة.
ان المشاكس(تريدك رجلا بذكاء حكيم جليل) يتفق نسبيا مع المبدع (أريدك امراة بيقين النبي الرسول).
لكن الفرق بينهما ان المشاكس انطلق من حكم مسبق يوحي لنا به العنوان.
لقد استخدم الشاعر المشاكس ايضا أسلوب التشبيه(اربع مرات)(كالفيضان في الهيجان/ كالاسد في حديقة الحيوان/ كصقر الجبال/ كظلّها.)
لئن جعل المبدع المرأة التي يريدها تجمع بين القوّة والضعف بان جعلها معتدلة
فان المشاكس قد جعل الرجل الذي تريده المرأة في موقع القوة فقط(حسب العناصر المشبه بها) وهذا يجعل المرأة في موقع الضعف لتواجه سلطة”سي السيد” …لعل المشاكس أراد الرجل في موقع القوة التي قد تحميه من الوقوع في ظلم المرأة الحبيبة ويكفيها ذلّ الدموع حين يكون وفيّا لها
والشاعرالمشاكس يدعم ذلك في المقطع الرابع فيقول:
تريدك رجلا وفيّا…
وعلى زندك وشم
لامرأة لا تشبه النساء
لعل القارئ هنا قد يتدخل من خلال تلك الفجوة النصية(الثلاث نقاط) التي تثير فضوله ليُما رس حقّه في التأويل فقد يعتبر ان المشاكس هنا يثير قضية قد أقضّت مضجع المرأة وهي قضية خيانة الرجل للمرأة داعما تأويله بذخيرة نصية تتمثل في اختيار المشاكس عنوان قصيدته: “غارق في دموع النساء”.
والخيانة هي كسْر لكرامة المرأة وانتهاك لكبريائها واذلال لوجودها.
هذه الخيانة ومن وجهة نظر حقوقية يرفضها الشاعر المشاكس غيرة على كرامة المرأة التي هي حقها ندّا للندّ مع الرجل.
لذلك كانت مناظرته الشعرية للمبدع تسطيرا لقيمة الوفاء لدى الرجل.
اضافة الى ذلك فان المشاكس يسْتدرك في المقطع السادس للتخفيف من حدة قوّة الرجل الذي تريده المرأة ليجعله أكثر رومانسية وعاطفية لتخاطب وجدانه ولتجعله” يضمّد جراحاتها “”ويمتصّ حزن الأحبة من الشفوات والجفون”
وأكثر من ذلك فان المشاكس في المقطع الأخيرقد خفف من قوة الرجل الذي تريده المرأة ليجعله شريكا لها في النضال وقد دعم ذلك باستخدام معجمية صرفية تفيد المشاركة(تشاركها/النضال/ترافقها).يقول:
تريد رجلا تشاركها في النضال.
ترافقها كما ظلّها تحت ضوء الشموس.
وتمسكها من يديها فان سقطت في الطريق
رفعتها على الكتفين…
ولعل المشاكس والمبدع في المقطع الاخير يلتقيان ولو نسبيا بان المرأة والرجل كلاهما شريك للآخر في الحياة المريحة.
وخلاصة القول فان الشاعر حمد حاجي قد رسم لنا ملامح المرأة الحبيبة التي يريدها وبالتوازي نحت لنا الشاعر المشاكس ملامح الرجل الحبيب الذي تريده المرأة التي يتكلّم باسمها.
وكلاهما يتوق بل يؤسس لملامح مجتمع أفضل من خلال نواته الصلبة المرأة والرجل (الحبيبة والحبيب).
سلم القلمان: قلم المبدع وقلم المشاكس.
بتاريخ:24/04/2024
المراجع:
https://ar.m.wikipedia.org>wiki>…(1)
ارادة- ويكيبيديا
– لماذا تصهل الخيول؟ R T Arabic(2)
https://arabic.rt.com>technology
المبدع حمد حاجي====== سابحة في صهيل الحروف=====
======1=======
أريدك امرأة بيقين النبيء الرسول
تلملمُ كل أوجاع عمقي الحزينِ!
وتحضُنُني كالعواصف في شالها
ولها كلما جن ليل فتون
====== ² =======
أريدك امرأة كالجداول في صبوة وحنين
لأسرب كالماء بين مزاريبها
لأخبئ دمعي
جواهر مِن عَسجَدٍ وَلُجَين
====== ³ ======
أريدك امرأة كالزلازل في قوة وجنون
لتمسحني كالسحابة دون خدوش
وتحملني كالغمام بأرحامها
مثل بلورة باليديْن
===== ⁴ =======
أريدك امرأة وعلى صدرها
شامة من يقينِ
تظل تسرّح شعري
كطفل يتيم.. يتيم
====== ⁵ ======
أريدك امرأة كالهلال
تظل توزع ضحكتها في شطير الجبين
وفي القلب
بوح المنى وضياء اليقين
===== ⁶ ======
أريدك امرأة في المعارك مثل الحصون
إذا شنّ جيشُ المدامع
حربا عليّ أقمتِ له في الضلوع
كمينا وراء كمين!
===== ⁷ ======
أريد معلمة بالفصول
ترافقني مثل أطفالها للمدارس
تعلمني كيف نمشي بدرب السنين
وكَيْفَ نُقَسِّمُ قِطْعَةَ خُبْزِ إلَى لُقْمَتَيْن..
++++++++++++++++
المشاكس عمر دغرير”غارق في دموع النساء ”
(1)
تريدكَ رجلا بذكاء حكيم جليلْ …
تفرّ بها منْ هموم السنينْ ,
وتحْضنها بعيدا عن الظلمات
بكلّ محبة و جنونْ …
================
(2)
تريدكَ رجلا كما الفيضان في الهيجان ,
يجرجرُ ماؤه كلّ شيء …
ولنْ يبقى في الوادي
غير حجر مكينْ …
================
(3)
تريدك رجلا كما الأسد في حديقة الحيوان …
يهابكَ جميع الحراس والزائرين …
ومنْ بعيد بعيد
يحيّونكَ باليدينْ …
==================
(4)
تريدكَ رجلا وفيا …
وعلى زندك وشم ,
لإمرأة لا تشبه النساء
هي أمكَ ودعتها لتبقى يتيمْ …
=================
(5)
تريدكَ رجلا مثل صقر الجبالِ …
يحلّق بها في العلالي…
وحين يرى فريسته فوق الأرض
يهْوي عليها في رمشة عينْ …
===============
(6)
تريدكَ رجُلا في الشدائد تصدّ الشجون …
تضمّد كلّ الجراحات ,
وتمتصّ حزن الأحبة
منَ الشفواتِ ومنَ الجفونْ ….
===============
(7)
تريدكَ رجُلا تشاركها في النضالِ ,
ترافقها كما ظلّها تحت ضوء الشموس ,
وتمْسكها من يديها فإنْ سقطتْ في الطريق
رفعتها على الكتفينْ …