النقد على النقد:
الناقدة: سعيدة البركاتي (تونس)
ناقدة النقد: جليلة المازني (تونس)
القصيدة ” قبلة على برواز خمس لوحات”
الشاعر حمد حاجي (تونس).
ان المجهود الذي بذلته الناقدة سعيدة البركاتي في القراءة النقدية لقصيدة الشاعر حمد حاجي ” قبلة على برواز خمس لوحات” يجعلني أثني عليها وأثمّن مجهودها:
1 – التثمين:
– تصدير القراءة النقدية بعدة أقوال(احلام مستغانمي/ نزار قباني/ سعاد الصباح).
– قراءة نص القصيدة قراءة وافية.
– تحديد زاوية النظر في القصيدة بالتركيز على القبلة.
– قراءة في اللوحات الخمس المصاحبة للقصيدة قراءة عالمة وهي “عاشقة الرسم”.
– تاريخية القبلة.
2 – النقد على النقد: الاضافة:
أ – المقصد البعيد من القصيدة:
ان الناقدة ركزت على زاوية النظر في القصيدة حول القبلة بقراءة محتوى القصيدة وقراءة اللوحات التشكيلية الخمس المصاحبة للقصيدة وذكر تاريخية القبلة..وهذا المقصد القريب من القارئ بالقصيدة.
بيْد أن مقصد القصيدة البعيد الذي يقصده الشاعر باستخدام ما يمكن أن نعتبره مجازا أسلوب “التورية”.
والتورية تقتضي:
– معنى قريبا لا يقصده الشاعر (القبلة).
– معنى بعيدا يقصده الشاعر(المزاوجة بين الشعري والتشكيلي)
والتورية وردت بالعتبات الميتاشعرية.
والميتاشعرية هي هاجس القصيدة حول موضوعها .
وهاجس قصيدة الشاعر حمد حاجي ” قبلة على برواز خمس لوحات” يتمثل في المزاوجة بين الشعر والرسم او بين الشعري والتشكيلي.
والعتبات الميتاشعرية وردت داخل القصيدة وخارجها:
1- 1- العتبات الميتاشعرية داخل القصيدة:
– العنوان والقفلة:
لقد تضمن كل من العنوان والقفلة مفردة القبلة:
أ- العنوان :” قبلة على برواز خمس لوحات” .
ب- القفلة: يقول الشاعر:
وقدام أمي
كلا شيء..من فرحتي قمت..
قبّلها قبلتين على جبهة مبسمي..
ان الشاعر قد رمز بالقبلة في العنوان الى قبلة الفن المتمثل في اللوحات التشكيلية الخمس وقد دعم الشاعر ذلك بالقفلة حين جرّد القبلة من حميميّتها وجعل القبلة قبلتين ..انها قبلة الاعتراف بالفضل :
فضل الشعر على الرسم وفضل الرسم على الشعر فكل منهما يستوحي معانيه من الآخر..انها الجدلية بين الشعر والرسم:
– يقول الجاحظ:” الشعر فن تصويري”.
– يقول الكاتب اليوناني الشهير بلوتارخ ” الرسم شعر صامت والشعر رسم يتحدّث”..وكما هو واضح ,كلاهما شكلان فنّيان ومع ذلك فان أحدهما مكتوب والآخرمرئي”(1).
– كما أن هناك نظرية أرسطو في المحاكاة التي وضعها في كتابه الشهير (فنّ الشعر) حيث يرى “أن الشعر والرسم ينطلقان في تشابههما من محاكاة الواقع”.
– تقول الكاتبة رانية خلاف(31/ ماي/2019) وفق نظرية أرسطو” ما بين الشعر والرسم عوالم متشابكة..القصيدة واللوحة وجهان لتعويذة سحرية واحدة”(2).
وبالتالي فتجريد القبلة من الحميمية سواء بالعنوان حين جعلها جامدة للبرواز
أو على الجبهة حين جعلها قبلتين وأمام الأم.
فالقبلة على الجبهة ليست توقيرا للأم كما ذهبت اليه الناقدة سعيدة البركاتي بل ان الشاعر أقحم الأم لتشريع القبلتين قبلة على جبين القصيدة وقبلة على جبين فن الرسم .
والأم لها رمزيتها في الولادة لتكون شاهد عيان على ولادة قصيدة تزاوج بين الشعر والرسم.
2 – العتبات الميتاشعرية خارج القصيدة:
أ – اللوحات الخمس المصاحبة للقصيدة:
ان الشاعرحمد حاجي جعل هذه اللوحات التشكيلية تصريحا لهذا الزواج بين الشعر والفن التشكيلي وبطريقة او بأخرى جعل هذه اللوحات تعانق القصيدة في رمزية القبلة.
ب – الاهداء : والاهداء من العتبات الميتاشعرية.
يقول الشاعر: “اهداء الى أختي وصديقتي عاشقة الرسم الرائعة سعيدة البركاتي”
ان لهذا الاهداء هدفين:
– هدفا قريبا لا يقصده الشاعر وهو قراءة اللوحات الخمس قراءة نقدية وقد فعلت الناقدة ذلك.
– هدفا بعيدا والشاعر يقصده ويتمثل في التلميح لعاشقة الرسم سعيدة البركاتي بالرسم بريشة الرسامة ما نحته الشاعر بالكلمات من خمسة مشاهد خدمة للمزاوجة بين الشعر والرسم .
وفي هذا الاطار حبذا لوجسّدت عاشقة الرسم القبلة السادسة المزدوجة في قبلتين:
– قبلة على جبهة القصيدة.
– قبلة على جبهة الرسم .
وهنا يكمن النَفَسُ التجديدي لدى الشاعر حمد حاجي المسكون بالتجديد في القصيدة بجعلها تتزاوج مع الفن التشكيلي.
وخلاصة القول شكرا للناقدة سعيدة البركاتي على قراءتها النقدية تحليلا وتأويلا وتدليلا سواء على مستوى نص القصيدة أو على مستوى اللوحات الخمس .
بيْد أني مازلت أنتظر من الناقدة “عاشقة الرسم” تجسيد قصيدة الشاعر حمد حاجي تشكيليا في خمس لوحات وفق المشاهد الواردة بالقصيدة .
وأنتظر منها لوحة سادسة في القبلة المزدوجة(قبلتان) على كل من جبين الشعر وجبين الرسم وهي القبلة ذات القبلتين والتي لم يسبق فيها أيّ رسام لشاعرنا المجدد حمد حاجي الذي رسمها بالكلمات .
اني أقول هذا انْصافا لقصيدة الشاعرحمد حاجي وعتباتها الميتاشعرية وتوْقا لتجسيد فضل الناقدة عاشقة الرسم الى “النخاع” على حد قولها.
سلم القلمان ابداعا ونقدا فقد أتاحا لي فرصة متعة القراءة على القراءة.
بتاريخ 16/ 01/ 2025
المراجع:
https://www.linkedln.com> pulse(1)
لوحات وقصائد.
https://gate.ahram.org.eg>NewsPrint(2)
ما بين الشعر والرسم عوالم متشابكة..القصيدة واللوحة وجهان لتعويذة سحرية واحدة.