مع نص الأرجوحة في حركتها ذهابا و إيابا للدكتور حمد حاجي/ تونس
التقي معكم في هذه القراءة المتواضعة بقلمي البسيط سعيدة بركاتي ✍️/تونس
#القراءة
“”أرجوحة من ضوء””
عتبة النص مركب تمييزي و حرف الجر لا يبدل المعنى النحوي المراد به
أرجوحة : لا داعي للغوص في شرحها فهي حبل مشدود أطرافه إلى غصن شجرة ، او حديد ، يتوسط أسفله جلد خروف او قطعة خشب للجلوس عليها ثم تقع عملية التأرجح ، بحرية ذهاباً وإياباً .
هي لعبة يعشقها معظم الأطفال في جميع أنحاء العالم ، و كذلك الكبار .
تم اختراعها بين عامي 1450 و1300 قبل الميلاد .
ارجوحة شاعرنا من ضوء : تحديد نوع الأرجوحة ، و نتساءل متى كانت المراجيح من ضوء !؟
و الإجابة ستكون ضمن القراءة ، لعلنا نجد نقطة الضوء هذه في أرجوحة الدكتور حمد حاجي.
يقول شاعرنا في المقطع الأول من نص القصيدة :
أفيضي عليّ من النور حينا…
وصُبِّي السّلافة والطهر
من رِيقك العَذِبِ…
المقطع الأول ، يبدأه شاعرنا بفعل أمر” أفيضي ” و في نفس الوقت طلب لأنها هي من ” تملك النور ” ، و أفاض عليه بالشيء منحه بسخاء و اتساع ، أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ، ” وأفيضي عليّ من النور حينا…” بمعنى ، تملكين من النور حد الإفاضة ، و الشاعر في حاجة إلى قبس من نورها و لم يرغب في الكثير بل قال ” حينا ” أي بعض الوقت .
ثم اردف الطلب بطلب ثان ” و صبي السلافة و الطهر :
صب الماء : إفاضة الماء من أعلى إلى أسفل
السلافة : تعني أفضل الشيء وخالصه، وأوّل ما يُعصر من الخمر ، سقاه سُلافة المودّة: أحبَّه أشدّ الحبِّ
الطهر : من الطهارة و الإغتسال
من ريقكِ العذب : فلا يحتاج إلى شرح و لا تأويل ، إلا طيب الكلام و عذوبته .
في حزم معاني و مجاز المقطع : جمال المقطع أولا في صورته الشعرية ، الأفعال الواردة ” وارفة العطاء و الكرم و هي طلبات مبطنة في صغة أمر ، فهي رجاء ، ” أفيضي / صبي ” .
كاستنتاج أول : المقطع يحتاج فيه الشاعر نورا ، و بعيدا عن السلافة و اول ما يعصر من الخمر ، هو في حاجة إلى ” حب شديد و قوي و عنيف ” ليتطهر و يولد من جديد ، و فعلي أفيضي و صبي تُستعمل للسقيا و الطهر ، كفاض الماء او أفاضه و صبه .
حينها نادى الشاعر قائلا
تعالي..
و هذه دعوة من خلال فعل تعالى: التَّعَالِي فَوْقَ الجَبَلِ : الصُّعُودُ، الارْتِفَاعُ ، في حركة رومنسية و الأيادي متشابكة ، و الصعود إلى ” غابة اللهو و الطرب .
وهاتي يديك، سنأوي إلى جبل الحب.. مكان اللقاء ، الخضرة و الظلال و جداول الماء المنسابة و صوت الطبيعة.
نصعدْ إلى غابة اللهو والطّرَبِ..
ينتبه القاريء إلى الأفعال الواردة ، تعالي / هاتي : موجهة إلى الحبيبة
/ نأوي / نصعد : الجمع بينه و بين الحبيبة
و ننتبه أيضا للشاعر الذي بدأ المقطع ب فعل تعالي و انتهى بفعل نصعد : الإرتقاء بالحبيبة إ و السمو معا إلى جبل الحب لاعتلاء قممه . و من أوى المكان سكنه ، الشاعر إذن يبحث عن السكينة حين دعى حبيبته ان يأويا جبل الحب .
في المقطع الثالث يقول الشاعر حمد حاجي:
انا سوف أفتل بعض الشرايين حبلاََ
وأصنَعُ منها
عُرََى ومقاعد من خشب …
قمة التضحية لإسعاد الحبيبة ، و يبدأ ضمير المتكلم ” أنا ” بالظهور في هذا المقطع: و الأفعال المنسوبة إليه : أَفتل / أَصنع ، ماذا يا ترى ؟ بعض الشرايين ، و هذه شرايين المبدع و الشاعر ، سوف يصنع منها ” أرجوحة : حبال مفتولة عري و مقاعد من خشب ، حاجة الأرجوحة إلى مقعد حتى تتم عملية التأرجح .
المتلقي يسعد مع المحبين في هذه اللوحة الفنية التي رسمها القلم ، لوحة مدججة بالأحاسيس النابعة من عمق الذات ، ذات صادقة جعلت من شرايينها حبالا و مقاعدا حتى تهيء المكان و الإستراحة ليصبح جنة بنورها حين أفاضت .
و يواصل الشاعر في كرمه حين يجعل من دقة القلب أرجوحة تركبها ، و عملية التأرجح هي ذهابا و إيابا و مع النبض يكتمل العشق و يتسلق أعلاه ” جبل الحب و عنق الشاعر .
وأنت اركبي دقة القلب
أرجوحةََ
واغمري عنقي بالعناق وبالبوس وَالشغبِ..!
…………
تعرضنا إلى تاريخ الأرجوحة أعلاه و الآن ارفق لكم قصيدة الأرجوحة بقلم روبرت لويس ستيفنسون
#الأرجوحة
كيف تحب أن ترتفع في الأرجوحة ،
في الهواء الأزرق جدا؟
أوه، أعتقد أن هذا هو الشيء الأكثر متعة
من أي وقت مضى يمكن للطفل أن يفعل!
في الهواء وفوق الجدار،
حتى أتمكن من رؤية واسعة جدا،
الأنهار والأشجار والماشية وجميع
فوق الريف —
حتى أنظر إلى الحديقة الخضراء،
أسفل على السطح، بني جدًا —
في الهواء أطير مرة أخرى،
أعلى في الهواء وأسفل!
……………
أرفق الدكتور حمد حاجي مع النص لوحة الأرجوحة و هي اللوحة الأشهر في عصر الروكوكو، رسمها الفنان الفرنسي الشهير أونوريه فراجونارد في عام 1767.
في تحليلي للوحة ، من خلال ألوانها يظهر المكان انه في حديقة وارفة الأشجار بأحد القصور الخاصة بنبلاء القرن الثامن عشر ، ثم من خلال لبس الفتاة و الرجل الملقى على الارض و هو يتابع عملية التأرجح
ننتبه جميعا إلى فردة الحذاء الملقاة في الهواء ، ربما من تأثير التأرجح . في الرمزية المجازية و بعيدا عن عصر الروكوكو ، تعتبر الأرجوحة او المرجوحة عنصر من عناصر المتعة و البهجة ، فنظرة الشاب إلى المرأة او الفتاة و هي على الأرجوحة أضفى ” فيضا ” من الإحساس و الرومنسية ، متابعة الحركة بين الذهاب و الإياب فعلا يزيد من متعة ” التمعن في اللوحة و ظلالها و ألوانها . خاصة ان الرسام جعل من الأرجوحة و الفتاة و الفتى العنصر الرئيسي للوحة .
**””” وبالنسبة للكثير من النقاد، تعتبر لوحة الأرجوحة تجسيدًا لروح النظام الملكي عشية قيام الثورة الفرنسية.”””
فيتضح جليا مما تقدم ذكره ، انه لا توجد علاقة بين أرجوحة الشاعر التي صنعها من شرايينه في أعلى قمم جبل للحب و اللوحة التي أرفقها مع النص إلا في الإسم : الأرجوحة .
بقلمي سعيدة بركاتي ✍️/تونس
أشهر الرسامين الذين رسموا للأرجوحة :
La balançoire الأرجوحة _
لبيير أوغست رينوار 1867
Auguste Renoir
_ الأرجوحة الحمراء 1901
_ لوحة رجل في أرجوحة للفنان ألبرت جليزيس
هي لوحة تم رسمها في عام 1913 .
……….
#النص
أرجوحة من ضوء
قصيد
ا======
أفيضي عليّ من النور حينا…
وصُبِّي السّلافة والطهر
من رِيقك العَذِبِ…
تعالي..
وهاتي يديك، سنأوي إلى جبل الحب..
نصعدْ إلى غابة اللهو والطّرَبِ..
انا سوف أفتل بعض الشرايين حبلاََ
وأصنَعُ منها
عُرََى ومقاعد من خشب ..
وأنت اركبي دقة القلب
أرجوحةََ
واغمري عنقي بالعناق وبالبوس وَالشغبِ..!.
أ. حمد حاجي