ومن أعمالكم سُلط عليكم
قراءة بقلم
محمد البنا
لنص * بصمات *
للأديب اليمني / عبدالله عبدالإله باسلامه
…………………..
النص
بصمات
ربما تكون أسعد ثلاثين ثانية حظيت بها منذ وقت طويل حين غادرت المقهى، تاركا أصابعي تحت الطاولة وسط كيس نايلون معتم، أسرعت أحث الخطى مبتعدا عن المكان، إلى أن شعرت بوقع أقدام خلفي، وصوت أجش يناديني، ما أن التفت حتى قذفني أحدهم بكومة أصابعي وهو يحدجني بارتياب:
– هييه.. هل تركت مخلفاتك سهوا !
نزعت كفي المدسوستين في جيبي والتقطتهما مع كومة أكبر من الخيبة والغيظ. أخرجت للرجل إبهامي من الكيس متغصبا ابتسامة بلهاء: أوكي.
عدت أواصل سيري وأنا ألعن الرجل، وألعن هذه الأصابع التي أحالت حياتي جحيما؛ بدءا من البنصر يوم أضاع خاتم الخطوبة لتفسخ حبيبتي علاقتنا بتهمة الإهمال، مرورا بالإبهام الذي طالما أعرته للكثيرين في أوراقهم الرسمية، وليس انتهاء بتهور ووقاحة الوسطى ومشاحناتها التي تختم كل موقف بالشجار مقحمة معها وجهي وبقية الأصابع، وينتهي الأمر برضوض وكدمات، أو بالقيود في معصمي.
وكل ذلك هين ولا (السبابة) ..آه من هذه السبابة
مصدر ازعاجي ورأس مشاكلي ليس لأنها لم تعد تتوقف مؤخرا عن الحركة حتى وأنا نائم، بل لأنها سبب ملاحقة ذلك المسؤول لها، الذي ظهر في اتصاله عبر الفيديو بنفس نظارته وبدلته السوداء، وسيجارته الرفيعة مع ابتسامة بدت كالشرخ في ملامحه الجامدة المتوحشة، وبدون مقدمات ابتدرني :
– عندي لك وظيفة.. سهلة ومجزية.
– أنا طوع أمرك سيدي اسعفني بها..
– تضغط على الزناد.
كدت أغلق الهاتف لكني آثرت التريث، ربما قليل من الاستعطاف قد يثير ذكرى العيش والملح الذي كان بيننا
– أنا في وضع كارثي ..خسرت كل مالي .. وبصراحة أبحث عن عمل شريف .ثم أنني لم أعد أتقن الرماية فقد مضى زمن طويل على ذلك ..أقسم لك ب..
هز الرجل رأسه بسخرية وانفرجت شفتاه الغليظتان عن أسنان صفراء وقال بصوت ممطوط :
– هااااه…شرف.. ولم تعد تحسن الرماية ..
وفتح فاه ليبدو بشكل مغارة معتمة أطلق عبرها حلقات دائرية متتالية من دخان سيجارته أخفت وجهه ليحل بدلا عنها مقطعا قصيرا – أرسله الخبيث – لصور عشرات الضحايا الغارقة في الدماء والصراخ، ظلت تترى رغم أني أشحت بوجهي وأغمضت عيني، فصرخت متوسلا أن يتركني في حالي، وبدلا من أن يتعاطف معي أخذ يقهقه…رميت الهاتف أرضا، وقذفت بالسبابة الغبية بكل قوتي من النافذة ليعيدها بعد قليل جاري صاحب الجثة الضخمة الذي دأب التجسس علي، يراقبني ويلاحقني أينما ذهبت، طرق الباب بقوة وألقى علي سبابتي وقد لفها وسط قصاصة جريدة داخل كيس أسود راحت تدب داخله كأنها عقرب
– هذه ..القذارة تخصك وحدك.
ثم مسح أصابعه باشمئزاز في قميصه مردفا وهو يتطلع في وجهي بعينين حمراوين غاضبتين :
– هل تخطط لشيء ما ؟ جريمة ما
التزمت الصمت خشية أن تندفع الوسطى كعادتها فتقحمني معه في مشكلة، لا حول لي في تحمل لكمات قبضته الجلفة، وما إن انصرف حتى خرحت من البيت وأنا أشد توترا وغضبا منه، ولأول كلب جائع رميت أصابعي لكنه ولى هاربا؛ ظن المسكين أنها تريد ربط انشوطة حول رقبته لتجرجره وتسحله في الشوارع .
شعرت بإحباط مرير، وإحساس مخز بالعجز لفشلي في التخلص منها، وانتابني خوف أخذ يتفاقم بمرور الوقت من أن تسبقني هي فتتخلص مني. بت أراقبها بحذر وقلق وهي تتحرك كأنها رؤوس ثعابين متصلة بجسد واحد،
وفي غمرة قلقي وحيرتي سمعت صوتا قادما من السماء، هرعت إلى النافذة لأرى غرابا ينعق محلقا فوق الأبنية، شعرت بالفرح والسعادة وفتحت النافذة ألوح له
– شكرا شكرا لك أيها الملاك الأسود
وفي منتصف تلك الليلة تسللت بحذر إلى حديقتي الخلفية، رحت أشق طريقي ببطء بين الحشائش والأشواك الجافة التي حلت محل الأزهار، وفي فسحة حفرت بقوة وسرعة، مع شعور بالحماسة والمتعة أيضا، ثم جمعت أصابعي في شكل حزمة لففتها بخيط سميك عقدته بلساني وشددته جيدا بأسناني، ودفنتها. عدت متسللا لأستلقي على سريري بارتياح لا أكاد أصدق أني وأدتها، وتخلصت منها إلى الأبد، وأنني أول إنسان على وجه الأرض يقاسم قابيل امتنانه للغراب حين دلنا على دفن السوءة.
لا أدر كم مر علي من وقت حتى سمعت جلبة خلف باب غرفتي وصوت نواح ذلك الجار:
– اين أنت يا جاري المسكين..كم كان كتوما، وديعا، وعطوفا حتى على الكلاب و ..وبضربة قوية خلع أحدهم مفصل الباب لأرى جمهرة من الشرطة تدخل غرفتي، في مقدمتهم الجار الذي شهق لرؤيتي، وانحنى على شيء ما رفعه من الأرض وقال متحسرا
– انظروا إلى عزة نفسه لم يتناول حتى السندويش الذي أعطيته له ف..
نهره الضابط
– لا تلمس شيئا .. أخرج وانتظر حتى نأخذ أقوالك.
خرج الجار وهو يدمدم بأسى، ويضرب بأسف كفا بكف بينما تحلق الجنود حول سريري يلفهم الوجوم يتابعون حركات الضابط الذي أخذ يفتش في الدولاب، وتحت السرير. ويلتقط لي صورا بكامرته من جميع الزوايا، وقد بدت عليه الحيرة الشديدة، ثم قطع الصمت مشيرا إلى أحدهم فتقدم المعني بيده قلما ودفترا كتب عليه محضر معاينة اخذ يملي عليه ببطء كأنه يجد صعوبة في اختيار الكلمات المناسبة :
– تم العثور على عشرة أصابع في شكل حزمة تتوسط السرير..
وبتر كلامه ريثما التقط الحزمة، وأخذ يتفحصها بدهشة، وهو يمرر سن قلم رصاص بحركة دائرية على تضاريس الأنامل مردفا
– البصمات واضحة، والأصابع في حالة جيدة، أما البدن وبقية الأطراف فلا زال البحث عنها جار .
عبدالله عبدالإله باسلامه.
اليمن/ ذمار.
…………….
القراءة
أحببت أن أبدأ قراءتي هذه مستشهدًا بالأية ٢٤ من سورة النور (( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )) لما رأيته من تناص معكوس معها، حيث فسر المفسرون الآية أنه في يوم الحساب سينكر المذنبون ما سُجل في كتبهم من ذنوب، فيُنطق الله ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم، فتشهد عليهم بما اقترفوه من ذنوب، وفي نصنا هذا أرى شخصًا يجاهد
( السارد) للتخلص من يديه بكل الطرق تبرؤًا مما اقترفته من موبقات، وللمفارقة المضحكة تتخلص هى منه، تماهيًا مع أمثلة شعبية وأقوال مأثورة ..منها ( اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيك)، ( من حفرة لأخيه حفرة وقع فيها)، ( تيجي تصيده يصيدك ) وغيرها كثر حفلت بهم كتب التراث.
الفكرة رائعة من حيث كونها طازجة نُدر التطرق إليها اللهم إلا لمما،
المعالجة – أنسنة الأصابع – التي قدمها القاص بمشهدية ساخرة، أعدها من العناصر القوية التي أسست بنية النص وارتقت به إلى التصنيف الأعلى درجة، ( البنصر يوم أضاع خاتم الخطوبة)، ( بتهور ووقاحة الوسطى ومشاحناتها التي تختم كل موقف بالشجار مقحمة معها وجهي وبقية الأصابع)،
– بينما ساهمت الحبكة الراااائعة – وهى من أهم عناصر القص القصير- في ارتقاء النص الدرجات العليا لسلم الجودة السردية، وعندها- الحبكة – سنفسح المجال لنضع يدينا على مواطن روعتها، وأولها خفة الظل التي اتسم به المتن السردي من بدايته لنهايته، وثانيهما التناوب الحدثي منسوبًا للأصابع واحدًا بعد آخر، وفي توالٍ غير منتظم أشبه ما يكون بأصابع ” البايونيست ” في حركتها ضاغطةً على اللوحة الأفقية لآلة البيانو الموسيقية، فتصدر حركات تلك المؤنسنة- أصابع السارد- ذنوبها، وتصدر ضغطات الأخيرة – أصابع البايونيست- نغماتها، تناغم ذلك في توظيف متقن لوظيفة كل أصبع متماهياً إلى حدٍ بعيد مع الاستخدام الشائع رسميًا ومجتمعيًا وثقافيًا في محيطنا العربي خاصة.
الحقل الدلالي :
توظيف جيد للكلمات، جمل متلاحقة وُظفت بمهارة لخدمة الفكرة وتوفير المناخ المتسم بالقلق ( روح النص )، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ( الخنصر، البنصر، السبابة، الوسطى، الإبهام، معتم، كيس، عشرة، كارثي، متحسرا، ..،..،..)، إضافة إلى تنوع الأفعال بين ماضي ومضارع وأمر ونهي ونفي ( لا تلمس، كتب، أخذ، يملي، يجد، يضع، أخرج، انتظر، لا أدري.،..،..) .
جماليات إضافية :
تعدد الألوان ( أسود / أحمر/ صفراء / زرقاء “كدمات، بصمة” )
محسنات بلاغية ( جلفة / جافة، أشق / أشواك، خنصر/ بنصر، حزمة/ كومة، رميت/ قذفت/ صرخت،..،..)
* غاب عن المتن التنوين، وافتقاده لعلامات الترقيم المتنوعة، وسوء استخدامها أيضًا ..مثال تكرر دائمًا مع الجمل الحوارية( : / – ) فإحداهما تفي بالغرض.
محمد البنا…القاهرة في ١٠ يوليو ٢٠٢٣
Discussion about this post